المبعوث الأممي يلتقي رئيس الوزراء والزُبيدي في أول زيارة له إلى عدن

> عدن "الأيام" خاص:

> ​وصل مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، هانس غروندبرغ، اليوم الثلاثاء، إلى العاصمة عدن، في ختام جولته الشرق أوسطية التي قام بها خلال ثلاثة أيام قادمًا من العاصمة السعودية الرياض.
واستقبل رئيس الوزراء اليمني، د. معين عبدالملك، المبعوث الأممي هانس غروندبرغ، في العاصمة عدن، واطلعه على رؤيته لإحلال السلام والتزامه بالعمل بشكل وثيق مع الأطراف سعيًا نحو تسوية سياسية شاملة.

ونقلت وكالة الأنباء اليمنية "سبأ"، أنه خلال اللقاء تبادل رئيس الوزراء مع المبعوث الأممي وجهات النظر، حول ما تضمنته إحاطته الأولى إلى مجلس الأمن وما تحمله من أفكار ومنطلقات، ونتائج جولته التي أعقبتها ولقاءاته بعدد من الأطراف على المستوى المحلي والإقليمي والدولي.
كما دعا رئيس الوزراء الأمم المتحدة إلى دعم الحكومة والمساهمة برفد الاقتصاد اليمني وما تعانيه الحكومة في الداخل من صعوبات من أجل تخفيف المعاناة الإنسانية.

فيما أكد عبدالملك أن مليشيا الحوثي غير جادة في السلام، ومستمرة في التصعيد العسكري واستهداف المدنيين والنازحين وارتكاب المجازر، آخرها في استهداف حي سكني في مدينة مأرب بثلاثة صواريخ باليستية نجم عنها مقتل العديد من المدنيين الأبرياء، وشدد إلى أن طريق السلام في اليمن واضح من خلال تطبيق مرجعيات الحل السياسي الثلاث المتوافق عليها، والتي من شانها ضمان حل عادل وشامل لا يؤسس او يمهد لصراعات جديدة، وذلك ليس محل خلاف باعتباره يعكس الارادة الشعبية اليمنية ويحترم هيبة القرارات الدولية الملزمة..
وأحاط غروندبرغ رئيس الوزراء بنتائج زياراته ولقاءاته في الرياض وعمان، وتركيزه القائم على إيقاف العنف ومناقشة مسار اتفاق سلام شامل.. مشدداً على أهمية ان يكون ذلك هدف رئيسي وعاجل لدى جميع الفاعلين المعنيين..لافتاً الى حرصه على قيادة عملية شاملة للسلام يشارك فيها بفاعلية الشباب والمرأة.
وعبّر جروندبرج عن ترحيبه بعودة الحكومة اليمنية إلى عدن لممارسة مهامها، وتأكيده على أهمية اتفاق الرياض في تحقيق الاستقرار وتحسين الخدمات الأساسية والاقتصاد، حسب ما نشر  مكتب المبعوث الأممي لدى اليمن، على صفحته بتويتر.

من جانبه استقبل رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، اللواء عيدروس الزبيدي، مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن، هانس جروندبرج، في العاصمة عدن، اليوم الثلاثاء.

وقال متحدث المجلس الانتقالي الجنوبي، علي الكثيري: "نرحب بقدوم السيد هانز غروندبيرغ المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن وزيارته للعاصمة عدن، مؤكدين حرص المجلس الانتقالي الجنوبي على دعم جهوده لتحقيق السلام العادل والشامل".

ودعا الكثيري جميع الأطراف إلى التعاطي الإيجابي مع جهوده الرامية الى وقف الحرب، مشددًا على أن السلام يجب أن يكون خيارا حقيقيا وقرارا جادا وغير مشروط.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى