مسح "الأيام": 302 % متوسط ارتفاع السلع الغذائية منذ 2016 «انفوجرافيك»

> عدن «الأيام» خاص

>
​هوى الريال اليمني مرة أخرى، أمس السبت، إلى أدنى مستوياته أمام العملات الأجنبية بالوقت الذي أظهر فيه مسح أجرته "الأيام" خلال الساعات الفائتة لأسعار المواد الغذائية إلى ارتفاع أكبر مما شهدته السلع في الأسابيع الماضية.

وبلغ سعر صرف الريال (العملة المحلية) 1225 ريالاً للدولار الواحد أمس، بينما قفز إلى 330 للريال السعودي. وارتفعت أسعار صرف العملات الأجنبية أمام الريال إلى 5 ريالات دفعة واحدة خلال يوم واحد.

وقال تجار ومستوردو السلع الغذائية في عدن تقصت "الأيام" رأيهم، إن أسعار المواد الغذائية في أسواق عدن شهدت خلال الثلاثة الأيام الفائتة ارتفاعاً جديداً في الأسعار، وعزا الموردون ذلك إلى تغيير قيمة الدولار في الجمارك بميناء عدن، ورفع قيمة الدولار الجمركي من 215 إلى 500 ريال مقابل الدولار.

وأظهرت نتائج مسوحات لـ "الأيام" منذ بداية العام 2016م ارتفاع أسعار المواد الغذائية بشكل مطرد ومتوالٍ بنسبة متوسطة بلغت في آخر مسح أمس السبت 302 %.

المسح التي قامت به صحيفة "الأيام" بأسعار المواد الغذائية
المسح التي قامت به صحيفة "الأيام" بأسعار المواد الغذائية

المسح تجريه مؤسسة "الأيام" للمواد الغذائية الأكثر رواجاً في أسواق الجملة بعدن، وحققت جبنة سالم أعلى معدل ارتفاع منذ العام 2016 بنحو 1,100 %، أي (11 ضعف سعر العام 2016م) يليه زيت الطبخ الذي ارتفع بمعدل 469 %، أي (أكثر من أربعة أضعاف سعر العام 2016)، وكان أقل ارتفاع لصابون غسيل الملابس الذي ارتفع بمعدل 63 % فقط.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى