النصر والهلال ثاني ديربي سعودي في نصف نهائي آسيا

> الرياض «الأيام» متابعات:

> سيكون لقاء النصر والهلال، في نصف نهائي دوري أبطال آسيا، بعد غد الثلاثاء، على ملعب مرسول بارك، ثاني ديربي سعودي في هذه المرحلة من المسابقة.
وكان أول ديربي جمع فريقين سعوديين في نصف نهائي دوري أبطال آسيا، بنسخة عام 2012، بين الاتحاد والأهلي، على ملعب الأمير عبدالله الفيصل.

وانتهت مباراة الذهاب بفوز اتحادي بهدف نظيف، لكن الأهلي نجح في قلب النتيجة لصالحه إياباً وتأهل للنهائي، بفوزه بهدفين نظيفين، قبل أن يخسر المباراة الختامية أمام أولسان الكوري، بثلاثية نظيفة.
ونجح النصر في التأهل لنصف نهائي النسخة الحالية، بعد أن أقصى الوحدة الإماراتي، بالانتصار عليه بخماسية مقابل هدف.

وهي المرة الأولى في تاريخ دوري أبطال آسيا بنسختها الجديدة ينجح النصر السعودي بالتأهل في الأدوار الإقصائية على أرضه وبين جمهوره.
ولم يسبق للعالمي أن حقق التأهل على أرضه، فكان أول تأهل له بنسخة عام 2019 من الأراضي الإمارتية لدور 8 بعد تجاوز عقبة الوحدة لكن غادر البطولة بعدها من الدوحة.

وفي النسخة الماضية حقق النصر التأهل لدور الـ 8 بالعاصمة القطرية الدوحة، وفي النسخة الحالية تأهل الفريق لدور الـ 8 من بوابة تراكتور الإيراني من الدوحة أيضاً.
وتعد أول مرة في تاريخ مشاركات النصر آسيويًا أن يتأهل من ملعبه وبين جماهيره، بعد انتصاره العريض على الوحدة، وتأهله للدور نصف النهائي للعام الثاني على التوالي.

وكان النصر قد خاض 7 مباريات من أصل 8 على ملعبه مرسول بارك بالعاصمة الرياض في هذه النسخة، حيث انتصر في 4 وتعادل في مواجهتين وخسر لقاء وحيد.
وتغلب الهلال السعودي على ضيفه بيرسبوليس الإيراني بنتيجة (3-0) ليحجز تذكرة التأهل إلى نصف نهائي دوري أبطال آسيا، للمرة السادسة في تاريخ الزعيم.

وفض الهلال الشراكة مع اتحاد جدة، بوصوله السادس كأكثر نادي سعودي وصولا للمربع الذهبي الآسيوي، تاركا الوصافة للعميد بـ5 مرات وصولا لهذا الدور، لكنه حقق من خلالها اللقب مرتين.
وكان أول وصول للهلال لهذا الدور في نسخة 2010، بعد أن تجاوز الغرافة القطري، لكنه غادر من الدور نصف النهائي على يد ذوب آهان الإيراني.

وبعد 4 سنوات تخطى الزعيم عقبة السد القطري ووصل للمربع الذهبي، ثم تجاوز العين الإماراتي نحو النهائي لأول مرة في النسخة الجديدة وخسر اللقب أمام سيدني الأسترالي.
وتجاوز الهلال في نسخة 2015، نظيره الدحيل القطري، ليتأهل إلى نصف النهائي الآسيوي، لكن رحلته توقفت على يد شباب أهلي دبي.

وبعد عامين عبر الهلال للدور نصف النهائي مجددا من بوابة العين الإماراتي، ثم تجاوز بيرسبوليس الإيراني للنهائي الذي خسره مجددا أمام أوراو ريد الياباني.
وكسر أزرق العاصمة عقدة البطولة المستعصية في نسخة 2019، فتجاوز الاتحاد في ربع النهائي ثم السد القطري في نصف النهائي، ليصل إلى الموقعة الفاصلة التي حسمها ضد أوراو ريد الياباني.

وتأهل فريق أولسان هيونداي الكوري الجنوبي إلى المربع الذهبي لدوري أبطال آسيا، بفوزه على مواطنه تشونبوك هيونداي موتورز (3-2)، بعد مباراة ماراثونية في دور الثمانية، أمس الأحد.
وبذلك الفوز يضرب أولسان هيونداي الكوري الجنوبي، موعدا مع مواطنه بوهانج ستيلرز، في الدور نصف النهائي للتنافس على تذكرة نهائي البطولة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى