​السعودية تسعى للحصول على مساعدة أمريكية لتعزيز أنظمتها الدفاعية

> دبي «الأيام» رويترز

> طلبت السعودية مساعدة واشنطن في تعزيز دفاعاتها في الوقت الذي تتعرض فيه لضغوط أمريكية مكثفة لإنهاء حصار لموانئ يمنية يقول أعداؤها الحوثيون إنه عقبة أمام محادثات وقف إطلاق النار ، حسبما قال مصدران مطلعان على هذه الجهود لإنهاء حرب اليمن بحسب مسؤول أمريكي.
وتدخل تحالف عسكري تقوده السعودية في اليمن عام 2015 بعد أن أطاحت قوات الحوثي بالحكومة المعترف بها دوليا من العاصمة صنعاء.

توقفت الجهود لإنهاء الحرب التي أودت بحياة عشرات الآلاف من الأشخاص ودفعت اليمن إلى حافة المجاعة ، حيث قال الحوثيون إن التحالف يجب أن يتوقف عن إغلاق الموانئ ومطار صنعاء قبل بدء محادثات وقف إطلاق النار.
وتضغط الولايات المتحدة ، الحليف الأمني ​​الرئيسي للمملكة العربية السعودية ، على التحالف لفتح الوصول الكامل إلى الموانئ التي يسيطر عليها الحوثيون والمطار ، كما دفعت الحوثيين إلى إنهاء الهجمات والانخراط في الدبلوماسية.

سيكون الاختراق نجاحًا للرئيس الأمريكي جو بايدن ، الذي جعل إنهاء الحرب أولوية في السياسة الخارجية ، ويخفف التوترات بين المملكة العربية السعودية وإيران - يُنظر إلى الصراع على نطاق واسع على أنه حرب بالوكالة بين القوتين الإقليميتين.
لكن مصادر مطلعة قالت لرويترز إن الرياض تريد أولا أسلحة أمريكية لمساعدة المملكة في تعزيز أنظمتها الدفاعية في أعقاب هجمات الحوثيين على أراضيها بطائرات عسكرية بدون طيار وصواريخ باليستية.

وقال مسؤول كبير بالحكومة الأمريكية طلب عدم الكشف عن هويته "علنا وسراً ، نولي الكثير من الاهتمام لمسألة الميناء والمطار ... إنه الشيء الصحيح الذي يجب أن تفعله السعودية".
وقال المسؤول إن الدفاع عن المملكة العربية السعودية هو التزام أمريكي حيوي و "شيء يبحث عنه السعوديون على وجه التحديد".

وقال المسؤول "أعتقد أن ما يتلخص في ذلك هو أن هناك محادثة بين الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية حول أفضل السبل للوفاء بالتزام الرئيس بالدفاع عن المملكة ، ولكن ليس توفير أسلحة هجومية للصراع اليمني".
  • حاجز الصواريخ
واشنطن والسعودية ، أكبر مصدر للنفط في العالم ، حليفان تقليديان ، لكن العلاقات توترت منذ أن أصبح بايدن رئيسًا.
كثفت واشنطن التدقيق في سجل الرياض في مجال حقوق الإنسان ، وسحبت دعمها لعمليات التحالف الهجومية في اليمن ، وأصدرت تقريرًا استخباراتيًا أمريكيًا يورط ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في مقتل الصحفي جمال خاشقجي في 2018.. الأمير محمد ينفي التهم.

لم ترد السلطات السعودية على طلبات التعليق على هذه القصة. قال مسؤولون سعوديون إن بإمكان المملكة حماية نفسها، على الرغم من الهجمات على معقلها النفطي في 2019 والتي ألقت الرياض باللوم فيها على إيران ، وهي تهمة نفتها طهران.

وأرسلت الولايات المتحدة تعزيزات عسكرية إلى قاعدة الأمير سلطان الجوية بالسعودية بعد ذلك الهجوم لكنها بدأت في سحبها العام الماضي في إطار انسحاب أوسع نطاقا في الشرق الأوسط.
وبقلقها على أمنها ، تريد الرياض أن يتزامن رفع الحصار عن اليمن مع بدء وقف إطلاق النار. يقول الحوثيون، الذين يقولون إنهم يحاربون نظامًا فاسدًا في اليمن، إنه يجب رفع الحصار أولاً.

يتم فرض الحصار البحري للتحالف من خلال سفن حربية تقوم بتصفية السفن التجارية التي تم تطهيرها بالفعل من قبل آلية تابعة للأمم المتحدة للتوجه إلى الموانئ التي يسيطر عليها الحوثيون ، بما في ذلك الحديدة على البحر الأحمر ، وتسيطر السعودية على المجال الجوي اليمني.
ويعرقل الحصار جهود الإغاثة الإنسانية لكن التحالف الذي تقوده السعودية يقول إنها ضرورية لمنع تهريب الأسلحة للحوثيين ويتهم الجماعة باستخدام إيرادات الموانئ لتمويل مجهودها الحربي ، وهي اتهامات ينفيها الحوثيون.
  • محادثات "صعبة للغاية"
وقال كبير مفاوضي الحوثيين محمد عبد السلام لرويترز إن الجماعة مستعدة للعمل مع آلية التفتيش التابعة للأمم المتحدة ومقرها جيبوتي إذا تم رفع الحصار.
كان العديد من المسؤولين الأمريكيين ، بمن فيهم كبار مستشاري الأمن جيك سوليفان وبريت ماكغورك ، والمبعوث الخاص لليمن تيموثي ليندركينغ ، يشقون طريقهم إلى الرياض.
ووصف أحد المصادر ومصدر إضافي في الرياض لقاء هذا الشهر بين سوليفان والأمير محمد بأنه "صعب للغاية".

وقال المصدران المطلعون على المحادثات إن مسؤولي الأمم المتحدة قدموا اقتراحا جديدا ، تدعمه واشنطن ، من شأنه - إذا وافقت عليه الأطراف المتحاربة - أن يحل مسألة عائدات الموانئ اليمنية.
وقالوا إنه بموجب الاقتراح ، سيتم تسليم إدارة الموانئ إلى الأمم المتحدة مما يضمن استخدام الإيرادات لدفع أجور القطاع العام في اليمن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى