​برنامج القسائم الصحية يستهدف 11 مرفقا صحيا بلحج

> الحوطة «الأيام» خاص

>
وقع د. جلال السقاف مدير مستشفى ابن خلدون في لحج، الخميس الماضي، عقد اتفاق لتقديم خدمات الأمومة المأمونة التابع لبرنامج القسائم الصحية مع مؤسسة يمان للتنمية الصحية والاجتماعية، يمثلها مديرها د. محمد الحامد، بحضور د. حميدة محمد زيد المديرة العامة للصحة الإنجابية بديوان الوزارة، والمدير العام لمكتب الصحة والسكان د. عارف عياش، وعدد من المختصين، ومديرو المرافق الصحية.

ويذكر أن البرنامج يستهدف في مرحلته الرابعة أحد عشر مرفقا صحيا في مديريات المحافظة مع مستشفى ابن خلدون.

وقال عياش إن مشروع القسائم مشروع حيوي يقدم خدماته لكل المستفيدين من الصحة الإنجابية، سواء أكان في الطوارئ التوليدية أم برنامج تنظيم الأسرة، وهذا المشروع بدأ العمل فيه منذُ عام 2012م في لحج، وكانت هناك استفادة قصوى منه، متمنيا أن يحل هذا المشروع كافة المشاكل الموجودة، وبالأخص مستشفى ابن خلدون، كمستشفى إحالة يستفاد منه الكادر والمستشفى كموازنة تشغيلية تساعد في دعم الخدمات الصحية فيه.

وذكر الحامد في تصريحاته أن المشروع يستهدف 11 مديرية تم توقيع عقود 6 مديريات، وتبقى 5 مديريات ستوقع الأسبوع القادم. وسوف تقام دورات تدريبية لمقدمي الخدمة والمتطوعين الصحيين لثلاثة أيام.

ودعا الحامد إلى الاستفادة من برنامج القسائم الصحية وتوجيهها لتستفيد منه الفئات المستهدفة، مبينا العمل على تحسين وتطوير البيئة المهنية للصحة الإنجابية للحد من وفيات الأمهات والمواليد في أثناء مراحل الحمل وبعده، وتأهيل الحضانات وزيادة عدد الأيام من 30 يوما إلى 42  يوما مؤكدا أن البرنامج سيحدث نقلة نوعية في المشروع، منها إدخال ثلاث مديريات بعدن للاستفادة من برنامج القسائم الصحية.

 وأكدت د. حميدة أن المشروع سيحل مشاكل كثيرة من خلال مساعدة الأسر التي تعاني من الفقر ومتابعة الحوامل من خلال مراحل الحمل والولادة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى