الحوثيون بدأوا بتطبيق حيلة الدولار الأزرق في أسواق عدن

> عدن «الأيام» خاص:

> تأكيدًا لما نشرته "الأيام" بتاريخ 24 أكتوبر عن الحيلة الحوثية الجديدة المتعلقة بالدولار الأزرق، بدأ التطبيق الفعلي لفروق العملة بين الدولار والسعودي في أسواق العملة بعدن هذا الأسبوع، حيث أفاد متعاملون في سوق الصرافة أن أسعار المبادلة بين الريال السعودي والدولار الأمريكي شهدت ارتفاعاً واضحاً من خلال قيام شركات الصرافة بشراء وبيع الدولار الأمريكي مقابل الريال السعودي بأسعار مبادلة مرتفعة عمّا كانت عليه في السابق، وذلك على ما يبدو تطبيقاً لقرارها الأخير بمنع التعامل بالدولار الأزرق.

وأفاد متعاملون محليون أن أسعار المبادلة بين شراء وبيع الدولار الأمريكي كانت تعادل: 1 $ = 3.80 سعودي شراء الدولار من العملاء، و1 سعودي = 0.262467 دولار شراء السعودي من العملاء.

ومنذ يوم أمس الأول صار سعر بيع الدولار مقابل السعودي: 1 $ = 3.88880 سعودي للعملاء في السوق المحلي، بينما صار سعر شراء السعودي مقابل بيع الدولار يعادل 1 سعودي = 0.25715 دولار، وذلك بفارق = 0.005318 دولار عن كل ريال سعودي، تلبيةً لقرار صنعاء الأخير بمنع التعامل بالدولار الأزرق، واقتصار كل المعاملات المصرفية في سوقها على التعامل بالدولار الأخضر 2006، والدولار الأبيض 2003.

كان نتاج ذلك القرار وانعكاساته على سعر المبادلات في سوق المحافظات المحررة واضحاً خلال الأسبوع الماضي، حيث تقوم شركات الصرافة حالياً بشراء كميات السعودي من السوق بأقل قيمة مقارنة بالسعر العالمي، والذي يعادل 3.750 سعودي، بينما السعودي = 0.26666 دولار.

وقال أحد مدراء البنوك يوم أمس، إن هذا "يؤكد أن صنعاء رفعت هامش ربح المبادلات بين الدولار والسعودي في الحوالات الواردة من المحافظات المحررة".

وأضاف مدير البنك، "كان بإمكان البنك المركزي تغيير كل الدولارات في السوق إلى الدولار الأزرق إصدار 2019 عبر أي بنك خليجي في يوم واحد، وتسليم الدولارات القديمة لعملية الاستبدال لقطع الطريق أمام الحوثيين".

في غضون ذلك، ما زال البنك المركزي غير مدرك لما يحدث في أسواق الصرف، وقال موظفون في البنك المركزي أمس، إن إدارة البنك المركزي لا تعرف شيئاً عن المبادلات السعرية في الأسواق.

وكان البنك المركزي الخاضع لسيطرة الحوثيين قد أمر البنوك التجارية في مناطق سيطرة الجماعة بمنع التعامل بالأوراق النقدية للعملة الصعبة (الدولار الأمريكي فئة العلامة الزرقاء).

وكشف تعميم صادر عن قطاع الرقابة على البنوك في مركزي صنعاء بتاريخ 19 أكتوبر الجاري توجيه وكيل القطاع سامي علي السياغي، بنك اليمن الدولي وبنك اليمن والكويت، بوقف التعامل بعملة الدولار الفئة الزرقاء سواء بالسحب أو الإيداع، وأشار التعميم إلى إلزام البنوك التجارية بحصر التعامل بالدولار الأبيض طبعة 2003 و2006 حتى إشعار آخر.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى