شهر نوفمبر هو عام التوعية بسرطان الرئة

> تقرير/غازي النقيب:

>
د. صلاح عبدالله
د. صلاح عبدالله
يقول الدكتور صلاح عبدالله فارع الاختصاصي في طب الأورام والعلاج الكيمياوي والكشف المبكر عن السرطان أنه قبل العام 2013م لم يكن هناك اتفاق على استراتيجية محددة والعظام والسرطان المبكر لسرطان الرئة.
حتى أصدرت مجموعة العمل الأمريكية للخدمات الوقائية USPSTFعددًا من التوصيات للكشف الدوري بالأشعة المقطعية (ذات الإشعاع المنخفض) لمجموعة من الأشخاص ذو القابلية الأعلى للإصابة بالمرض وهم:

الأشخاص المدخنين فوق ٥٠ عامًا والذين يكون معامل التدخين لديهم أكثر من ٣٠ (يدخنون علبة لمدة ثلاثين عامًا أو علبتين لمدة خمس عشرة.. وهكذا) والأشخاص بين ٥٥ عامًا و٨٠ عامًا
الأشخاص الذين تعرضوا أو يتعرضون للتلوث البيئي في مواقع عملهم مثل التعرض لغاز الرادون وغيرها، والأشخاص الذين لهم تاريخ عائلي للإصابة بمرض سرطان الرئة.

فكيف يسبب التدخين سرطان الرئة؟
يعتقد الأطباء أن التدخين يسبب سرطان الرئة عن طريق إتلاف الخلايا، التي تبطن الرئتين، فعندما تستنشق دخان السجائر، الذي يكون مليئًا بالمواد المسببة للسرطان (المسرطنات)، تبدأ تغيرات في أنسجة الرئة على الفور تقريبًا.
وفي البداية يكون الجسم قادرًا على معالجة هذا الضرر، ولكن مع تكرار التعرض، تتعرض الخلايا الطبيعية التي تبطن الرئتين للتلف على نحو متزايد، وبمرور الوقت، يتسبب الضرر الذي تعرضت له الخلايا في أن تعمل بشكل غير طبيعي وفي نهاية المطاف قد يحدث السرطان.

عوامل الخطورة في الإصابة
هناك عدد من العوامل التي قد تزيد من خطورة الإصابة بسرطان الرئة، ويمكن السيطرة على بعض عوامل الخطورة، كالإقلاع عن التدخين على سبيل المثال، لكن يتعذر السيطرة على عوامل أخرى مثل التاريخ المرضي للعائلة، وتتضمن عوامل الخطورة لسرطان الرئة ما يلي:

التدخين:
تزداد مخاطر الإصابة بسرطان الرئة بزيادة عدد السجائر التي تدخنها كل يوم، وعدد السنوات التي دخنت على مدارها، والإقلاع عن التدخين في أية مرحلة عمرية يمكن أن يقلل بشكل كبير من مخاطر الإصابة بسرطان الرئة.

التعرض للتدخين السلبي:
حتى إذا لم تدخن، فإن مخاطر الإصابة بسرطان الرئة تزيد إذا كنت معرضًا للتدخين السلبي.

- التعرض لغاز الرادون:
يصدر غاز الرادون نتيجة للانهيار الطبيعي لليورانيوم في التربة والصخور والمياه، والذي يصبح في النهاية جزءًا من الهواء الذي نتنفسه، ويمكن أن تتراكم مستويات غير آمنة من غاز الرادون في أي مبنى، بما في ذلك المنازل.
ويمكن لمجموعة اختبار غاز الرادون، المتوفرة في بعض البلدان، تحديد ما إذا كانت مستويات الرادون آمنة، وإذا تم اكتشاف أن المستويات غير آمنة، فهناك علاجات متوفرة.
- التعرض للأسبستوس وغيرها من المواد الكيميائية يمكن أن يزيد التعرض في مكان العمل لمادة الأسبستوس وغيرها من المواد الأخرى المعروف أنها تسبب السرطان - مثل الزرنيخ والكروم والنيكل - من خطر الإصابة بسرطان الرئة، وخاصة إذا كنت مدخنًا.

- تاريخ الإصابة بسرطان الرئة لدى العائلة:
الأشخاص الذين يكون لديهم أحد الوالدين أو الأشقاء أو الأطفال مصابًا بسرطان الرئة، يكونون عرضة لمخاطر متزايدة للإصابة بالمرض.

* مضاعفات سرطان الرئة:
يمكن أن يسبب سرطان الرئة مضاعفات مثل:
1. ضيق التنفس يعاني الأشخاص المصابون بسرطان الرئة من ضيق التنفس إذا زاد نمو السرطان ليسد الممرات الهوائية الرئيسة، ويمكن أن يسبب سرطان الرئة أيضًا تراكم السوائل حول الرئتين، الأمر الذي يجعل من الصعب توسع الرئة المصابة عند الاستنشاق.

2. خروج الدم مع السعال يمكن أن يسبب سرطان الرئة نزيفًا في مجرى الهواء، الأمر الذي يجعلك تكحّ دمًا (نفثًا دمويًّا)، وفي بعض الأحيان يمكن أن يصبح النزيف حادًا، ولكن تتوفر طرق علاج مختلفة للسيطرة على النزيف.

3. الألم بسبب سرطان الرئة في مراحله المتقدمة، الذي ينتشر فيها إلى بطانة الرئة أو إلى جزء آخر بالجسم، مثل العظام، يمكن أن يسبب الألم. وقد يكون الألم في البداية خفيفًا ومتقطعًا، ولكن يمكن أن يصبح متواصلًا، وقد تساعد الأدوية والعلاج الإشعاعي وطرق العلاج الأخرى على تخفيف الآلام.

4. سوائل في الصدر (انصباب جنبي) يمكن أن يسبب سرطان الرئة تراكم السوائل في الحيز الذي يحيط بالرئة المصابة، في تجويف الصدر (حيز الجنب). والسوائل المتراكمة في الصدر يمكن أن تسبب ضيق التنفس، وتتوفر طرق علاج لتصريف السوائل من الصدر وتقليل احتمالات حدوث الانصباب الجنبي مرة ثانية.

5. السرطان الذي ينتشر إلى الأجزاء الأخرى من الجسم غالبًا ما ينتشر سرطان الرئة (ينتقل) إلى أجزاء أخرى من الجسم، مثل الدماغ والعظام. والسرطان الذي ينتشر يمكن أن يسبب ألمًا أو غثيانًا أو صداعًا أو علاماتٍ وأعراضًا أخرى، وذلك استنادًا إلى العضو المصاب، وإذا انتشر سرطان الرئة إلى أعضاء أخرى، فعندئذ لا يكون قابلًا للعلاج بشكل عام، لكن تتوفر طرق علاج لتقليل العلامات والأعراض، ومساعدتك على العيش على نحو أفضل.

* أنواع سرطان الرئة يصنف الأطباء سرطان الرئة إلى نوعين رئيسين استنادًا إلى مظهر خلايا سرطان الرئة تحت المجهر، ويتخذ الطبيب القرارات الخاصة بطرق العلاج استنادًا إلى نوع سرطان الرئة الرئيس لديك، ونوعًا سرطان الرئة الرئيسان هما:- سرطان الرئة ذو الخلايا الصغيرة يحدث سرطان الرئة ذو الخلايا الصغيرة بشكل حصري تقريبًا لدى المدخنين الشرهين، وهو أقل شيوعًا من سرطان الرئة ذي الخلايا غير الصغيرة. سرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة سرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة هو مصطلح شامل لعدة أنواع من سرطانات الرئة، التي تتشابه في سلوكها، وتشمل سرطانات الرئة ذات الخلايا غير الصغيرة سرطان الخلايا الحرشوفية، والورم الغدي، وسرطان الخلايا الكبيرة.. هذا جزء للتوعية عن سرطان الرئة وخلال بقية أيام هذا الشهر شعر نوفمبر سوف نستكمل الحديث عن سرطان الرئة والكشف المبكر عنه.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى