أكاديمي نفساني: تأثر أكثر من مليوني طفل نفسيا جراء الحرب في اليمن

> «الأيام» غرفة الأخبار:

> قال د. مهيوب المخلافي الأكاديمي المتخصص في الطب النفسي، إن أكثر من مليوني طفل تأثروا نفسياً جراء الحرب التي يعيشها اليمن منذ 7 سنوات بين جماعة الحوثي والحكومة المعترف بها دولياً.

وأشار المخلافي إلى أن الأطفال تضرروا نفسياً نتيجة تعرضهم لإصابات مباشرة أو للتهجير القسري أو النزوح من مناطقهم وغيرها من نتائج الحرب الكارثية التي جعلت اليمن يعيش أسوأ أزمة إنسانية في العالم وفقاً لتقارير سابقة للأمم المتحدة.

وكشف المخلافي هذه التفاصيل خلال فعالية أقيمت أمس السبت في مدينة مأرب، بمناسبة يوم الطفل العالمي.

ويعد تضرر مليوني طفل جراء الصراع المستعر واحداً من أبرز الجرائم والانتهاكات بحق الطفولة في اليمن منذ بداية انقلاب الحوثيين على الحكومة الشرعية.

وأكد المخلافي أن 10 الف طفل على الأقل قتلوا فيما بترت أطراف 8 آلاف طفل آخرين منهم 800 طفل أصيبوا بالشلل الكلي والنصفي في هذه الحرب المستعرة في اليمن منذ أكثر من سبعة أعوام.

وأضاف المخلافي أن مليشيات الحوثي الإرهابية، كما يصفهم، جندت منذ بداية انقلابها نحو 20 ألف طفل وزجت بهم في معاركها ضد اليمنيين في انتهاك صارخ لكل الاتفاقيات والمواثيق الدولية الخاصة بحقوق الأطفال في ظل صمت المجتمع الدولي تجاه هذه الجرائم.

وطالبت الطفلة هنوف إسماعيل في كلمة الأطفال في الفعالية، المجتمع الدولي والمنظمات والهيئات الإنسانية والحقوقية بإدانة الجرائم الإرهابية التي ترتكب بحقهم من قبل ما وصفتهم بمليشيات الحوثية بحق الطفولة في اليمن واستهدافها الإجرامي المتعمد لمخيمات النازحين في مأرب، بعد أن شردتهم من مناطق سيطرتها.

ودعت هنوف في كلمة الأطفال مجلس الأمن الدولي والمفوضية السامية لحقوق الإنسان ممارسة الضغط على الحوثيين لإيقاف قصف المدن والقری الآهلة بالسكان المدنيين بالصواريخ البالستية والقذائف والطائرات المسيرة المفخخة، التي أزهقت أرواح مئات الأطفال والنساء ومزقت أجسادهم.

وشددت في كلمتها على ضرورة إدراج جماعة الحوثي في قائمة المنظمات والجماعات الإرهابية وإدراج قادتها في قوائم الإرهابيين الدوليين على ما ارتكبوه من جرائم بحق أطفال اليمن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى