وزارة الإعلام والثقافة ونقابة الصحفيين تنعيان الصحفي المخضرم رياض شمسان

> عدن/ صنعاء «الأيام»:

> نعت وزارة الإعلام والثقافة والسياحة، الصحفي المخضرم رياض شمسان الذي وافته المنية أمس السبت عن عمر ناهز 76 عاماً، عقب حياة حافلة بالعطاء في المجال الإعلامي.
وقالت الوزارة في بيان النعي، "بوفاة الصحفي المخضرم رياض شمسان فقد الوسط الصحفي أحد الصحفيين البارزين المشهود لهم بالكفاءة والمهنية في مختلف مواقع عمله".

وأضاف البيان، "إن الفقيد تتلمذ على يديه واستفاد من تجربته المهنية العديد الصحفيين في عدد من وسائل الإعلام المختلفة"، منوهاً بمهاراته المهنية وصفاته الحميدة التي جسدها طوال مشوار حياته العملية بميدان الصحافة والإعلام حتى وفاته.

وأشار البيان، إلى محطات الفقيد في مسيرته الإعلامية الحافلة التي تضمنت عمله مذيعاً بإذاعة عدن في الستينات، ومن ثم التحاقه بالعمل في وزارة الإعلام في مطلع السبعينات، وعمل صحفياً في صحيفة الثورة وشغل فيها منصب مدير عام الإدارة العامة لشؤون المحافظات، وعمل أيضاً مرافقاً صحفياً لرئيس مجلس الشورى عبدالعزيز عبدالغني منذ 30 عاماً، وأصدر الفقيد عام 1975م في صنعاء صحيفة خاصة به اسمها (الشروق) وهي صحيفة شهرية شاملة، وكانت له كتابات صحفية منشورة في مجالات الفن والرياضة، فضلاً عن نشاطه السياسي والحزبي حيث تم في العام 1997م انتخابه أميناً عاماً مساعداً لحزب التحرير الشعبي الوحدوي.

وأعربت وزارة الإعلام والثقافة والسياحة، عن بالغ الحزن وخالص العزاء وصادق المواساة لأسرة فقيد الصحافة رياض شمسان والوسط الصحفي بهذا المصاب الأليم، سائلة الله عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ومغفرته ويلهم أهله وذويه وجميع محبيه الصبر والسلوان، وإنا لله وإنا إليه راجعون.
ونعت نقابة الصحفيين اليمنيين الصحفي المخضرم رياض صالح شمسان عضو النقابة، واعتبرت رحيله موجعاً للوسط الصحفي.

والفقيد من مواليد الرابع من نوفمبر 1945م في مدينة الشيخ عثمان بمحافظة عدن، نشأ وترعرع ودرس الابتدائية والمتوسطة والثانوية في عدن، وبعد تخرجه مع الدفعة الطلابية الأولى من ثانوية خور مكسر عام 1962م عمل مدرساً في عدد من مدارس عدن.
وعمل الفقيد مذيعاً في إذاعة عدن لمدة عام قبل الاستقلال، وفي الستينيات كانت له بعض الكتابات الصحفية المنشورة في مجال الفن والرياضة.

وتلقى العديد من الدورات التدريبية في مجال التدريس بعدن، وفي عام 1966م اجتاز بنجاح دورة تدريبية مكثفة لمدة ستة أشهر في مجال إعداد وتقديم وإخراج البرامج التلفزيونية في التلفزيون المصري بالقاهرة.
وبعد الاستقلال تعرض للاعتقال لمدة 18 شهراً، وبعد خروجه من المعتقل غادر عدن يوم 1970/1/1 إلى العاصمة صنعاء.

في صنعاء التحق في شهر يناير من العام 1970م بوزارة الإعلام وعمل صحفياً في صحيفة "الثورة"، وشغل مدير عام الإدارة العامة لشؤون المحافظات بالصحيفة، إضافة إلى عمله كمرافق صحفي للأخ عبدالعزيز عبدالغني رئيس مجلس الشورى منذ ثلاثين سنة.
في عام 1975م أصدر بصنعاء صحيفة خاصة به اسمها "الشروق"، وهي صحيفة شهرية شاملة.
وفي عام 1997م تم انتخابه أميناً عاماً مساعداً لحزب التحرير الشعبي الوحدوي، ثم قدم استقالته من الحزب عام 2004م، وتفرغ كلياً للعمل الصحفي حينما عاد إلى العمل في صحيفة الثورة مسؤلاً عن قسم المحافظات حتى وافاه القدر يوم السبت 6 نوفمبر 2021م.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى