​اليمن.. جبهات جديدة تحول انتصارات الحوثيين إلى خسائر

> "الأيام" غرفة الأخبار:

> هزائم متلاحقة على أصعدة مختلفة مُنِيَ بها الحوثيون بعد أن كانت الجماعة قد أحرزت عدة انتصارات ميدانية على القوات الحكومية والتحالف.
مشهد معكوس تمامًا بدت عليه الساحة اليمنية خلال الساعات القليلة الماضية. فبعد سلسلة من العمليات العسكرية الناجحة التي نفذتها جماعة الحوثي مؤخرًا عاد التحالف ليعلن عن تنفيذ ضربات جوية على أهداف عسكرية وصفها بأنها "مشروعة" في الأحياء الشمالية من العاصمة اليمنية صنعاء.

ويقول الباحث والمحلل السياسي اليمني براء شيبان إن "ما يحدث الآن هو فتح جبهات جديدة، أي أن الحرب تدخل مرحلة جديدة وهناك عودة واضحة لعمليات عسكرية هجومية يقودها التحالف؛ لأن كل الجهود التي قامت بها الإدارة الأمريكية في بداية العام واضح أنها فشلت في احتواء الأزمة للوصول إلى حل سياسي، حتى مع التعهد الذي كان قد وضعه الرئيس الأمريكي بايدن عندما تولى السلطة".

ويرى شيبان أن ما يحدث الآن هو انفتاح لجبهات جديدة بعد فشل الجهود الأمريكية لاحتواء الأزمة للوصول إلى حل سياسي.
وأضاف شيبان أن العمليات الجديدة للتحالف تأتي في أعقاب مرحلة هدوء نسبي خلال الفترة الماضية وهذا ما سمح للمقاتلين الحوثيين بالتمدد لفترة طويلة خاصة أن الضغوط الأمريكية على السعودية كانت كبيرة لوقف العمليات الهجومية التي كانت تقودها في اليمن ما يعني أن هناك الآن تغيرًا في هذا المعطى بشكل واضح.

وعن دلالات اقتحام السفارة الأمريكية يقول براء شيبان الباحث والمحلل السياسي اليمني إن "العلاقة بين الولايات المتحدة والحوثيين هي من الأصل متوترة لكن كان هناك تفاؤل لدى الإدارة الأمريكية أن تتعاطى جماعة الحوثي بشكل إيجابي مع قدوم الرئيس بايدن للبيت الأبيض، إلا أنه من الواضح أن الرهانات الأمريكية باءت بالفشل، فالعلاقة توترت للغاية بعد هذه الواقعة والتي شبهها الأمريكيون بحادثة احتجاز الرهائن في طهران عقب الثورة الإيرانية وهو المشهد الذي يؤرق صانع القرار الأمريكي بشكل دائم".

وأضاف الباحث اليمني أن "الحادثة وتّرت العلاقة بشكل أكبر ما كانت عليه، كما انقطع حبل التواصل الذي كان قد امتد بين المبعوث الأمريكي لليمن وبين الحوثيين.. لكني لا أظن شخصيًا أن الولايات المتحدة قد تتورط بشكل مباشر في حرب اليمن لكن على الأقل قد تخفف الواقعة من الضغوط التي كانت تمارسها واشنطن على الرياض لتتوقف عن عملياتها العسكرية في اليمن".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى