السفير السلال يبحث مع وزير الإسكان الكندي التعاون الثنائي

> أوتاوا "الأيام" سبأ:

> بحث سفير اليمن عميد مجلس سفراء جامعة الدول العربية في كندا جمال السلال، اليوم الأحد، مع وزير الإسكان والتنوع والاستيعاب الكندي أحمد حسين، العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين وسبل تعزيزها وتطويرها، وتطورات الأوضاع على الساحة اليمنية.
كما بحث السلال خلال اللقاء المنعقد افتراضيًا، أوضاع أبناء الجالية اليمنية والجاليات العربية، وأهمية إيجاد برامج تساعد المهاجرين الجدد للاندماج في المجتمع الكندي والانخراط في سوق العمل.. مشيدًا بجهود الحكومة الكندية في مواجهة الاسلاموفوبيا والعنصرية وجرائم الكراهية والتحريض عليها.

وأكد السلال، حرص الحكومة اليمنية على إنهاء الحرب وإحلال السلام وفق المرجعيات الثلاث المتفق عليها.. مشيرًا إلى ما ورد في تقرير لجنة الخبراء التابعة لمجلس الأمن الذي يؤكد على الدور التخريبي للنظام الإيراني في اليمن ودعم المليشيات الحوثية وإطالة أمد الحرب وإفشال جهود السلام الدولية وتورط النظام الإيراني في دعم وتهريب السلاح للمليشيات الحوثية.. مؤكدًا على عمق العلاقة اليمنية الكندية المتميزة.. مجددًا شكر الحكومة والشعب اليمني إلى الحكومة والشعب الكندي الصديق على الدعم الذي تقدمه لبلادنا وخاصة في المجالين السياسي والإنساني.

وأطلع السفير السلال، الوزير الكندي على الوضع الخطير للخزان العائم للنفط صافر، وما يشكل ذلك من تهديد جدي على البيئة البحرية للبحر الأحمر وعلى الملاحة والتجارة الدولية.. مشيرًا إلى الوضع الإنساني الصعب في اليمن جراء الحرب وجائحة كورونا، وحاجة اليمن الملحة للمزيد من الدعم الإنساني ودعم خطة الاستجابة الإنسانية للعام القادم.. داعيًا كندا إلى المساهمة في جهود إعادة إعمار اليمن والبرامج التنموية وتعزيز بناء القدرات، ودعم الحكومة ومؤسسات الدولة اليمنية.

من جهته، جدد الوزير الكندي، دعم بلاده لجهود الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الخاص إلى اليمن لإنهاء الحرب وإحلال السلام وإعادة الاستقرار في اليمن، ودعم بلاده للجهود الإنسانية في بلادنا.. مشيرًا إلى أنه سيدعم في الحكومة والبرلمان زيادة دعم خطة الاستجابة الإنسانية في اليمن خلال العام القادم2022.

وعبر عن استعداد كندا المساهمة بفاعلية في إعادة الاعمار ودعم البرامج التنموية وبناء القدرات وتعزيز ودعم الحكومة والمؤسسات اليمنية، إضافة إلى تعزيز وزيادة التبادل التجاري بين البلدين الصديقين.. مؤكدًا حرص الحكومة الكندية على إدماج واستيعاب جميع المواطنين والمهاجرين عبر دعم الحكومة الفدرالية العديد من برامج حكومات المقاطعات.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى