الإمارات وفرنسا توقعان عقود 80 مقاتلة "رافال" و12 مروحية

> ​استقبل ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد، اليوم الجمعة، الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الذي وصل إلى الإمارات مساء أمس الخميس في مستهل جولة خليجية تشمل السعودية وقطر.

وجرى اللقاء في أحد أجنحة معرض "إكسبو 2020"، المقام في إمارة دبي، حيث بحث الجانبان القضايا المشتركة والعلاقات الثنائية وتطورات المنطقة، بحسب وكالة أنباء الإمارات (وام).

وناقش ولي عهد أبوظبي والرئيس الفرنسي تطورات المنطقة، وأعرب ماكرون خلال اللقاء عن تطلعه إلى آفاق جديدة من التعاون بين البلدين في المجالات كافة.

اتفاقيات بمليارات الدولارات

ووقّع الجانبان اتفاقية لشراء الإمارات 80 طائرة مقاتلة فرنسية من طراز "رافال"، و12 مروحية من طراز "كاراكال".

وقالت الرئاسة الفرنسية في بيان إن هذه الاتفاقيات تمثل إنجازاً كبيراً للشراكة الاستراتيجية بين البلدين الحليفين.

وذكرت وكالة "رويترز" أن الإمارات وقعت مع فرنسا صفقات عسكرية تزيد قيمتها على 17 مليار دولار، على هامش زيارة الرئيس الفرنسي.

وسيتم تسليم الطائرات بدءاً من 2027 وفق برنامج "إف 4"، وهو مشروع قيد التطوير قيمته نحو ملياري يورو (2.26 مليار دولار)، ومن المقرر بدء العمل به عام 2024، وتقدّمه باريس على أنه "قفزة تكنولوجية وصناعية واستراتيجية".

وهذه أكبر طلبية خارجية للطائرات الفرنسية المقاتلة منذ دخولها الخدمة في 2004. وسيتم تسليم الطائرات بدءاً من عام 2027.

وتنص الاتفاقية على استبدال 60 طائرة من طراز "ميراج 2000-9" التي حصلت عليها الإمارات في عام 1998.

كما أعلن الصندوق السيادي الإماراتي (مبادلة) عن تعهّدات بقيمة 8 مليارات يورو (9.05 مليارات دولار)، بينها 6 مليارات يورو مع وزارة الاقتصاد، وذلك بهدف زيادة استثماراته في الشركات الفرنسية.
ومدّد البلدان الاتفاقية القائمة بين اللوفر أبوظبي والمتحف الأم في باريس لمدة عشر سنوات إضافية حتى عام 2047.

ويتطلب التمديد دفع مبلغ 165 مليون يورو (186.66 مليون دولار) من قبل أبوظبي بين عامي 2022 و2023، حسبما قالت وزيرة الثقافة الفرنسية، روزلين باشيلوت، التي وقعت على الاتفاقية.

في المقابل، يتعهد متحف "اللوفر" بإعارة أربعة من أعماله الرمزية المهمة، لم يكشف عنها.

وقالت الوزيرة الفرنسية لوكالة فرانس برس: "كان من المهم للغاية تمديد الاتفاقية لمدة أطول على اعتبار أن متحف اللوفر أبوظبي رائع للغاية ويثير إعجاب كل من يزوره".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى