نساء شبوة يتهمن السلطة المحلية بإقصاء المرأة وحرمانها من حقوقها

> عتق «الأيام» خاص:

> اتهم فرع اتحاد نساء اليمن بشبوة، أمس الأربعاء، السلطة المحلية بإقصاء وتهميش المرأة وحرمان الكوادر النسوية في المحافظة من كل التعيينات التي تمت في مختلف أجهزة السلطة المحلية.

وقال البيان الصادر عن ختام اللقاء التشاوري، الذي عقد أمس في مركز المحافظة برئاسة رئيسة الفرع، نجيبة محمد شيخ، بحضور عدد من الكوادر النسوية، إن"ما حققته المرأة في شبوة من قفزة كبيرة، بفضل الوعي المجتمعي، وبفضل الحصول على حقهن في التعليم، أسهم في إيجاد قاعدة كبيرة من الكوادر النسوية المؤهلة في مختلف المجالات، إلا أنه أصطدم بجدار الإقصاء والتهميش وعدم القبول بتمكين المرأة وإتاحة الفرصة لها، وتم تغييبها عن كل التعيينات التي تمت في مختلف أجهزة السلطة المحلية".

وأشار البيان إلى قيام الجهات المعنية في المحافظة بالاستيلاء على المنح والتمويلات الخاصة بالبرامج النسوية وإعطاءها لكيانات أخرى، مؤكدا أن غياب الرقابة والتوزيع المقنن لتدخلات المانحين ومشاريعهم وتمويلهم لم يتم توزيعها وفقا للجهات المعنية بها، مما أدى إلى حرمان الاتحاد من هذا الجانب مما يستدعي ضرورة التدخل الرسمي في توجيه مثل هذه المنح للجهات المعنية بدرجة أولى باعتبار الاتحاد كيان رسمي.

img
ودعا البيان رئيس الجمهورية إلى إعطاء قطاع المرأة في شبوة اهتمامه ورعايته وتوجيه الجهات المعنية في السلطة المحلية بالمحافظة إلى الالتفاتة إلى فرع الاتحاد العام لنساء اليمن، وتقديم أوجه الدعم والرعاية اللازمة للاضطلاع بدوره والقيام بمسؤولياته بالشكل المطلوب، وتذليل ما يواجهه من صعاب وتحديات.

وتطرق إلى ما وصفها "خيانة تسليم مديريات بيحان لميليشيا الحوثي الانقلابية" دون قتال، وإجماع كافة شرائح المحافظة على إدانة واستنكار ما حدث، مؤكدا أن صمت الجهات المسؤولة وتجاهل محاسبة من يقف خلف ذلك مَثَّل صدمة للجميع، خاصة بعد ما قدم أبناء المحافظة تضحيات كبيرة في سبيل تحريرها، وذلك ما تحقق لهم في العام 2017 .

وأشار البيان إلى غياب التدخلات الرسمية والمجتمعية في ظل الوضع الاستثنائي الذي تعيشه محافظة شبوة نتيجة تدهور الوضع الاقتصادي واستمرار موجات نزوح، داعيا الجهات المسؤولة والمنظمات الدولية إلى إعادة تصحيح آلياتهم المتبعة في تقديم الدعم والإغاثة بمختلف أشكالها، وبما يحقق النتائج المرجوة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى