لا لتصدير النفط قبل الاكتفاء الذاتي لحضرموت

> المكلا /سيئون «الأيام» خاص

>
  • انتشار نقاط شعبية لوقف تصدير شحنات نفط حضرموت
> أفاد مسؤولون محليون وسكان بقيام مسلحون قبليون بنشر نقاط شعبية مستحدثة في عدة مناطق في الساحل ووادي حضرموت، أمس الأربعاء، وذلك لمنع مرور شحنات نفطية من الخروج من المحافظة.

وأكد المسؤولون أنه تم نصب ثلاث نقاط في مديريات السوم فوق عقبة عصم، ومديرية حورة ووادي العين في منطقة السفيل وفي مديرية تريم بمنطقة الردود.


وذكر أحد المسؤولين أن إنشاء تلك النقاط "من مخرجات اللجنة التنفيذية لمخرجات لقاء حضرموت العام (حرو) والبدء في تنفيذها منذ صباح ومساء أمس ومهمتها وقف ومنع ناقلات الوقود من الخروج من حضرموت".

وأشارت معلومات أمنية بتلقي مدراء أمن تلك المديريات برقيات أمنية بانتشار نقاط غير نظامية على الطريق الأسفلتي. وقال مصدر أمني ان قيادة المنطقتين العسكريتين الأولى في سيئون والثانية في المكلا تلقت توجيهات بتحريك حملة لفض تلك النقاط.


ويتهم نشطاء ومواطنون السلطة المحلية في حضرموت ببيع إنتاجها النفطي، وهو الأكبر في اليمن إلى الخارج بالوقت الذي تعاني فيه المحافظة من انعدام المشتقات النفطية وبيعها على المواطنين بأسعار خيالية وصلت إلى 22 ألف للصفيحة 20 لتراً. كما أن عائدات المحافظة من الصادرات النفطية بالعملة الصعبة تحول إلى حسابات للحكومة اليمنية في بنوك أجنبية بالخارج.


وفي توضيح آخر، قال رئيس اللجنة التنفيذية للقاء حضرموت العام (حرو) الشيخ حسن سعيد الجابري إن اللقاء أقر إنشاء نقاط شعبية منتشرة "لأجل توقيف المشتقات النفطية وغيرها حتى الاكتفاء الذاتي لحضرموت، ولإيقاف ارتفاع أسعار المشتقات النفطية التي تأتي من باطن الأرض الحضرمية، لكن تتفاوت أسعارها بين مناطق الساحل والوادي".

وأكد حسب بيان وزعته اللجنة ووصل إلى "الأيام"، أن النقاط الشعبية "ستسمح فقط بمرور المشتقات النفطية الخاصة بمصالح المواطن الرئيسية، أما بقية الشحنات التي تصدر خارجياً سيتم توقيفها".

وأضاف الجابري في البيان أن "حال الناس وصل إلى ما لا يطاق، وعلى الجميع الوقوف صفاً واحداً لأجل انتزاع حقوقهم وتخفيف الأعباء عن كاهل المواطن من جراء غلاء المعيشة وانهيار الأوضاع الاقتصادية".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى