زعيم تيجراي: مقاتلونا يعودون إلى الإقليم المحاصر

> ميكيلي «الأيام» أ ف ب:

> أكد قائد قوات تيجراي في إثيوبيا ديبريتسيون جبريمايكل أن مقاتليه خارج الإقليم تلقوا أوامر بالانسحاب والعودة إلى الإقليم المحاصر شمالي البلاد.
وقال في خطاب موجه إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش: "أمرت وحدات جيش تيجراي المتواجدة خارج حدود الإقليم، بأن تتراجع إلى داخل حدود الولاية في الحال"، مقترحًا "وقفًا فوريًا لإطلاق النار يعقبه مفاوضات".

وتضمن الخطاب على اقتراحات أخرى، منها "إنشاء منطقة حظر طيران فوق تيجراي لمنع الطيران المعادي، وفرض حظر دولي على الأسلحة على إثيوبيا وإريتريا".
وجاء أمر القوات بالعودة إلى تيجراي بعد أن أحرز الجيش الحكومي الإثيوبي وحلفاؤه تقدمًا مهمًّا خلال الأسابيع الأخيرة، حيث استعادت القوات الإثيوبية المدن والبلدات الرئيسة في منطقتي أمهرة وعفر المجاورتين، مما أجبر مقاتلي تيجراي على التراجع أكثر في منطقتهم.

وقتل عشرات الآلاف من الأشخاص في الحرب التي اندلعت في نوفمبر 2020 بين القوات الإثيوبية ومقاتلين من منطقة تيجراي، الذين هيمنوا على الحكومة الوطنية قبل أن يتولى رئيس الوزراء آبي أحمد منصبه في عام 2018.
وأعلنت الحكومة الإثيوبية في الشهر الماضي، حالة الطوارئ مع اقتراب مقاتلي تيجراي من العاصمة أديس أبابا، وارتكاب عدد من الانتهاكات ضد عرقية الأمهرة، حسب روايات سكان محليين.
من جهتها، تقول قوات تيجراي، إنها "تقاتل لرفع الحصار عن شعبها".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى