​وزير التخطيط يشارك في اجتماع إطلاق تقرير الدول العربية الأقل نموا

> الرياض «الأيام» سبأ:

> شارك وزير التخطيط والتعاون الدولي د. واعد باذيب، اليوم الثلاثاء، عبر تقنية الاتصال المرئي، في اجتماع إطلاق تقرير الدول العربية الأقل نموا، ومنها اليمن، الذي أعدته لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (الإسكوا) بالشراكة مع البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن.
وأكد باذيب في كلمته على أن الحكومة اليمنية ممثلة بوزارة التخطيط والتعاون الدولي عملت على صياغة أولويات العقد القادم في رؤية مشتركة مع الدول العربية الأخرى الأقل نموا، التي تتمثل أبرزها في أهمية الترابط الثلاثي والتكامل بين التدخلات الإنسانية والتدخلات التنموية وبناء السلام، ليتم توجيه التدخلات من المانحين والمساعدات الخارجية عبر المؤسسات الوطنية، بما يحقق هذا التلازم والترابط الوثيق، وليكون الجانب التنموي هو قلب هذه العلاقة.

وقال وزير التخطيط والتعاون الدولي "لا يمكن أن يتحقق السلام بدون تنمية كما لا يمكن أن تتحقق التنمية بدون سلام". وتناول الأولويات، وأبرزها قضايا إعادة الإعمار وبناء القدرات المؤسسية والبشرية للدول التي تمر بظروف صراع ومنها اليمن، ومعالجة الجذور الحقيقية للصراع من خلال القضاء على الفقر والبطالة وخلق فرص عمل للشباب وتعزيز الحوكمة والمساءلة والشفافية ومحاربة الفساد، فضلا عن الأولويات المتعلقة بالتخفيف من آثار التغير المناخي والإعفاء من الديون الخارجية.

وأشار باذيب إلى أهمية مؤتمر الأمم المتحدة الخامس الذي سيعقد في الدوحة خلال الشهر القادم، متطلعا إلى أن يشكل منعطفا مهما في دعم الدول الأقل نموا، وخاصة التي تمر بظروف صراع، ومنها اليمن، من خلال توفير الدعم الكافي وإعفائه من الديون الخارجية، ليتمكن من التغلب على التحديات والأزمات والخروج من دائرة الدول الأقل نموا، ويتجاوز حالة الصراع إلى حالة الاستقرار والسلام والتنمية وإعادة الإعمار، وحتى يتبوأ مكانته الطبيعية واللائقة به حضاريا ليسهم مع الأسرة الإقليمية والدولية في مسيرة الاستقرار والسلام الإقليمي والعالمي، ويؤمن حركة التجارة الدولية عبر مضيق باب المندب.
ويأتي إطلاق التقرير في إطار الإعداد والتحضير لمؤتمر الأمم المتحدة الخامس للدول الأقل نموا، الذي سيعقد في العاصمة القطرية الدوحة خلال الفترة من 23 وحتى 27 يناير 2022، والذي سيطلق أجندة التنمية للعقد القادم 2030 للدول الأقل نموا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى