السعودية: تعاملنا مع إيرلو بإنسانية وإيران لم تثمن موقفنا

> ​بعد يوم من تصريحات أطلقتها الخارجية الإيرانية، اتهمت فيها السعودية ضمناً بتعطيل إجلاء سفيرها لدى الحوثيين، حسن إيرلو، وهو في حالة صحية سيئة، ما تسبب في وفاته، رد تحالف دعم الشرعية في اليمن واصفاً تلك التصريحات بـ"العارية عن الصحة".
وأوضح العميد الركن تركي المالكي، المتحدث باسم التحالف، أن قيادة القوات المشتركة للتحالف، باشرت بتسهيل "نقل المذكور لاعتبارات إنسانية تقديراً لوساطة دبلوماسية من الأشقاء في سلطنة عمان وجمهورية العراق بعد أقل من ٤٨ ساعة من الإبلاغ عن حالته الصحية"، واصفاً إيرلو بـ"العسكري وضابط الحرس الثوري في اليمن".

وأضاف المالكي "تصريحات الخارجية الإيرانية مسيئة للمملكة، ولا تثمن موقف التحالف الإنساني والنبيل في إخلاء المذكور من صنعاء إلى البصرة، كما أنها تصريحات غير مستغربة من المسؤولين الإيرانيين، وتأتي في سياق السلوك الإيراني بإيفاد المذكور إلى اليمن بطريقة غير شرعية وقيامه بدعم الفوضى والقتال".
وبيَّن العميد أن عملية إخلاء إيرلو كانت المرة الثانية التي تخلي فيها الرياض مواطناً إيرانياً مرتبطاً بالعمليات القتالية في اليمن، بعد إخلاء أحد أفراد السفينة الإيرانية العسكرية "سافيز" في البحر الأحمر عام ٢٠١٩، ونقله للعلاج بأحد المستشفيات السعودية لفترة طويلة جراء وضعه الصحي المتدهور.

إيران تحتج
وبعد التلميحات التي أطلقتها الخارجية الإيرانية ضد السعودية بخصوص التسبب في وفاة إيرلو، توعد وزير الخارجية، أمير عبد اللهيان، بتقديم احتجاج رسمي بسبب تأخر الرياض في اتخاذ "قرار السماح بنقله إلى إيران لتلقي العلاج بعد إصابته بفيروس كورونا ووفاته لاحقاً".
وقال عبد اللهيان في تصريحات صحافية خلال تشييع إيرلو "تابعنا لبضعة أيام إجراءات الحصول على تصريح عبر دولة ثالثة لإرسال طائرة من إيران أو دولة أخرى لنقله فوراً إلى مستشفى مجهز تجهيزاً جيداً في إيران، لكن للأسف، الجانب السعودي اتخذ قراره متأخراً وتلكأت بعض الأجهزة التنفيذية السعودية في هذا المجال"، حسب قوله.
وأضاف وزير الخارجية الإيراني "سنعلن احتجاجنا رسمياً وفق المعاهدات والمواثيق الدولية"، إلا أن الرياض ترفض وصفه بالدبلوماسي، مؤكدة أنه كان يقوم بأدوار "عسكرية ميدانية بوصفه ضابطاً في الحرس الثوري الإيراني".


> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى