جامعات عدن ولحج وأبين وشبوة تتمسك بالإضراب الشامل وتهدد بالتصعيد

> عدن«الأيام» خاص:

> نفذ أكاديميو جامعة عدن وآخرون من جامعات لحج وأبين وشبوة، اليوم الأحد، وقفة احتجاجية لمطالبة الحكومة بتنفيذ عدة قضايا مطلبية.
وطالب المحتجون في وقفتهم التي شهدتها كلية التربية، برفع الرواتب، وتوفير درجات وظيفية لغير الموظفين المعينين أكاديميًا وسرعة نقل وتسوية المعينين أكاديميًا من الموظفين.

وهدد الأكاديميون بنقل فعالياتهم الاحتجاجية إلى قصر المعاشيق في حال عدم الاستجابة لمطالبهم وتنفيذها.
حضر الوقفة جمع هائل من مدرسي وأساتذة الجامعات المذكورة، مستجيبين لدعوة مجلس النقابة في جامعة عدن لتنفيذ الإضراب، ومعبرين عن إصرارهم للمضي في تنفيذ الإضراب، وتصعيد خطوات عملهم حتى تستجيب الجهات المعنية، ممثلة بدولة رئيس الحكومة الدكتور معين عبدالملك، والتحالف العربي، والمجتمع الدولي، لمطالبهم الحقوقية العادلة التي تبناها البيان النقابي الذي أصدرته نقابة جامعة عدن في ١٥ نوفمبر 2021م .

وأكد المحتجون أن هذا التحرك جاء بعد أن وصل الوضع المعيشي لأعضاء الهيئة التدريسية والتدريسية المساعدة في جامعة عدن خاصة والشعب عامة إلى حالة مزرية، في ظل تراجع مخيف لسعر العملة الوطنية أمام العملات الأجنبية، ممّا تسبب في ارتفاع مهول لأسعار السلع، حتى وصل جدًا يصعب على المواطن توفير جزء يسير من أدنى حاجاته المعيشية.

وأوضحوا أن تحركهم لم يأتِ لرفع الظلم عن كاهل مدرسي جامعة عدن فحسب؛ وإنما لإصلاح الوضع الاقتصادي للبلد عامة، وتحسين المستوى المعيشي لعامة فئات وشرائح المجتمع، عاقدين العزم على المضي قدمًا؛ حتى تحقيق مطالبهم العادلة كاملة غير منقوصة.
تقدم صفوف الحضور في الوقفة الاحتجاجية د. فضل ناصر مكوع رئيس نقابة هيئة التدريس جامعة عدن، وعمداء عدد من كليات الجامعة، ورؤساء نقابات الكليات في الجامعة، وأعضاء اللجنة الإعلامية في مجلس النقابة.

وقد ألقى الدكتور فضل مكوع رئيس نقابة جامعة عدن كلمة، تطرق فيها إلى الخطوات التي قامت بها قيادة النقابة قبل أن تعلن بدء الإضراب المفتوح والشامل، مبينًا أن قيادة النقابة قد خاطبت جميع الجهات المعنية، رافعة إليها مطالب أعضاء الهيئة التدريسية، التي تضمنها بيان مجلس النقابة رقم 3  و4، والذي منح فيه تلك الجهات فرصة كافية لتدارس تلك المطالب والاستجابة لها، ما لم فإن الإضراب الشامل والمفتوح سيكون هو خيار أعضاء الهيئة التدريسية والتدريسية المساعدة في جامعة عدن.

وقد تم تشكيل لجنة متابعة مصغرة للمتابعة والحوار مع الحكومة، ولن يتم رفع الإضراب إلّا بحلول عملية تلبّي كافة المطالب التي تضمنها البيان الصادر عن مجلس نقابة عدن.
كما ألقى د. عبد الفتاح السعيدي رئيس اللجنة النقابية لكلية الطب، عضو لجنة المتابعة التي تم تشكيلها مؤخرًا للتحاور مع الحكومة والوصول لحلول عملية، حيث أكد في كلمته على تمسكنا بالمطالب، ولن يتم التنازل عنها، ولن نرضى بأنصاف الحلول.

كما ألقى د. فهمي الهبوب نائب اللجنة التنسيقية للمعينين اكاديميًا كلمة أكد فيها على ثقته الكامل بالدور الذي يقوم به مجلس النقابة من أجلهم، وبأنهم يلتفون تحت راية هذا المجلس.
وتلا بيان النقابة أ٠بلعيد صالح محمد، عضو مجلس النقابة، عضو اللجنة الإعلامية. وقد أشار البيان إلى أن الإضراب جاء نتيجة معاناة، وجاء في البيان:

"إننا ومن هنا وفي هذه الوقفة نطمئن الجميع بمن فيهم طلابنا الأعزاء بأن وقوفنا اليوم يأتي لأجل الجميع، فالكل في المعاناة سواء، وواقع التهميش والتجويع لم يعد يستثني أحدًا ، لذا نؤكد أن منتسبي جامعة عدن لم يعدموا المسؤولية والأمانة تجاه رسالة العلم المقدسة، سنعوض كل أيام الإضراب، وسنفي كل أبنائنا الطلبة حقهم من العلم، بعد نيل حقوقنا المطروحة على طاولة الحكومة". واختتم البيان بالتأكيد على المطالب واستمرار الإضراب.
واختتمت الفعالية بكلمة اللجنة ألقتها أ٠ حنان تيسير عضو اللجنة الإعلامية، قدمت فيها الشكر للتفاعل المسؤول من قبل الجميع تجاه الدعوة، كما قدمت الشكر لوسائل الإعلام والقنوات المحلية والخارجية على حضورها وتغطيتها للفعالية".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى