​الحوثيون يختطفون سفينة مساعدات تحمل العلم الإماراتي قبالة الحديدة

> «الأيام» وكالات:

> أعلن التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، بقيادة السعودية، أن الحوثيون أقدموا اليوم الاثنين على اختطاف سفينة شحن ترفع علم دولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك قبالة سواحل محافظة الحديدة في البحر الأحمر.
وقال التحالف في بيان إن عملية "القرصنة الحوثية" لسفينة الشحن "روابي" تكشف "خطر المليشيا على الملاحة البحرية في باب المندب، مطالبا الخاطفين بالإفراج عنها فورا".

وأضاف أن "السفينة قد جرى اختطافها بعد فترة وجيزة من إبحارها مقابل محافظة الحديدة وأثناء قيامها بمهمة بحرية من جزيرة سقطرى إلى ميناء جازان (في جنوب السعودية)"، لافتا إلى أنها محملة بـ"كامل المعدات الميدانية الخاصة بتشغيل المستشفى السعودي الميداني بالجزيرة".
وكان المتحدث العسكري للحوثيين قال إن جماعته صادرة سفينة إماراتية، وقال إنها تحمل "معدات عسكرية".

وكانت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية قد ذكرت في وقت متأخر، أمس الأحد، أنها تلقت أنباء عن وقوع هجوم على سفينة بالقرب من ميناء رأس عيسى اليمني.
وفي إشعار نشر عند الساعة عند حوالي الساعة العاشرة ليلا بتوقيت جرينتش، نصحت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، وهي جزء من البحرية الملكية البريطانية، البحارة بتوخي الحذر الشديد في المنطقة.

وقدرت الهيئة موقع السفينة على مسافة 23 ميلا بحريا غربي مرفأ رأس عيسى النفط المطل على البحر الأحمر.
وأعلن التحالف العربي أنه سوف يتخذ كافة الإجراءات والتدابير اللازمة لـ"لتعامل مع الانتهاك الحوثي لسفينة الشحن بما في ذلك استخدام القوة عند الاقتضاء".

ووقع أحدث هجوم بحري قرب السواحل اليمنية في أواخر عام 2019 عندما سيطرت جماعة الحوثي المدعومة من إيران لفترة وجيزة على سفينة سعودية وسفينتين من كوريا الجنوبية.
واتهم التحالف جماعة الحوثي بمهاجمة طرق الملاحة في البحر الأحمر، وهي من أزحم خطوط الملاحة في العالم والتي تقود إلى قناة السويس.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى