​لحج.. مطالب بتصحيح أوضاع اللحان المجتمعية في مديرية تبن

> الحوطة «الأيام» خاص

>
​قالت حياة الرحيبي مدير مكتب حقوق الإنسان بلحج أمس إنها تلقت شكاوى من مواطنين بمديرية تبن مفادها أن اللجان المجتمعية المشكلة من قبل السلطات المحلية التابعة للصندوق الاجتماعي تعاني من مشاكل عديدة بسبب العديد من الاختلالات والإشكاليات التي رافقت انتخاب تلك اللجان.

وأضافت لـ"الأيام" أن الشكاوى التي تلقتها تفيد أن اللجان المجتمعية بعد أشهر من العمل أظهرت خلافات واختلافات أثرت على المجتمع المحلي ومن تلك الإشكاليات اختيار أكثر من فرد في اللجنة من أسرة واحدة ما أدى إلى تصاعد وتيرة الخلافات لمحاولة فرض الآراء والاستفراد بالقرارات بسبب الأغلبية العظمى في اللجنة  من أسرة واحدة.

وأشارت الرحيبي إلى إن هذه كانت أكبر الأخطاء على دور تدخل الصندوق ومراقبة أعمال اللجان التي أشرفت عليها في السابق.

وطالبت الرحيبي الصندوق الاجتماعي للتنمية بحل إشكاليات اللجان المجتمعية التي قامت بتشكليها أو إعادة الانتخابات وتجنب في المستقبل ترشيح الأقارب في لجنة واحدة لتجنب إثارة المشاكل، إلى جانب تكليف لجنة تشرف على فض النزعات في كل مديرية واتخاذ إجراءات صارمة بحق المعرقل بالتبديل والتوقيف في حال المخالفة لنظم ولوائح الصندوق حتى لا تتوسع دائرة الخلافات.

وأكدت الرحيبي مطالبتها لمأمور المديرية بتوقيف المعرقلين للعمل الإنساني وحضور لجنة من الصندوق للوقوف على ما يحدث واتخاذ الإجراءات اللازمة كونهم يحاولون منع وصول الإغاثة الإنسانية للقرية.

كما أشارت إلى تقديم أهالي قرية بير ناصر الوادي بمديرية تبن احتجاجًا للسلطة المحلية على تصرفات بعض أعضاء اللجنة المجتمعية والتي زادت من معاناة أبناء القرية، حيث أن الشكاوى التي وصلت مكتب حقوق الإنسان تفيد بنشوب خلافات بين أعضاء اللجان المجتمعية نتيجة للمحسوبية واختيار أعضاء لجنة الصندوق 3 من أسرة واحدة ما أدى إلى اتخاذ قرارات تعسفية من قبل المعارضين.

ودعت الرحيبي الصندوق الاجتماعي ومأمور المديرية العمل على حل إشكاليات اللجان المجتمعية التي تسببت بشق الصف المجتمعي بين أهالي القرية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى