حقوقيون يطالبون المجتمع الدولي بموقف حازم ضد الحوثي

> عدن "الأيام" سبأ:

> أكد ناشطون حقوقيون، أن استخدام مليشيات الحوثي للمدنيين كدروع بشرية يعكس أيدولوجيتها الإرهابية.. مطالبين المجتمع الدولي بموقف حازم ضد هذه المليشيات وتصنيفها على قوائم الإرهاب العالمي نظرًا لما ترتكبه من جرائم مستمرة ضد المدنيين والمنشآت والأعيان المدنية منذ انقلابها على الشرعية الدستورية في اليمن.

وأشار رئيس الرابطة الإنسانية للحقوق فيصل القيفي في الندوة المنعقدة عبر الاتصال المرئي بعنوان (استخدام الحوثي للمدنيين كدروع بشرية.. تصعيد المليشيات العسكري وتعطيل فرص السلام)، إلى أن الحوثي لا يزال يستخدم المدنيين كدروع بشرية لعملياته العسكرية المختلفة في مخالفة واضحة للقانون الدولي.. موضحًا بأن المليشيا تحتجز المدنيين في مواقع عسكرية، وتخزن الأسلحة في مواقع مدنية كالمدارس والمستشفيات، وتستخدم الأماكن السكنية كمنصة لإطلاق الصواريخ والمقذوفات الأمر الذي يجرمه القانون الدولي وهو أسلوب استخدمته مليشيا حزب الله اللبناني.

وأكد الكاتب الصحفي والباحث السياسي وضاح الجليل، أن مليشيات الحوثي تستخدم المدنيين كدروع بشرية منذ العام 2004م ابتداءً من قرى صعدة.. لافتًا إلى أن الحوثي قام بنقل المختطفين إلى مواقع عسكرية وأماكن تخزين السلاح واستخدمهم كدروع بشرية لحماية مقاتليه.
ونوّه الجليل إلى أن مليشيا الحوثي استخدمت المواقع الأثرية كقلعة القاهرة بتعز لقصف المدنيين، واستخدمت مدينة الحديدة وحفرت فيها الخنادق وخزنت الأسلحة بأماكن مأهولة بالسكان، وتتمركز قناصة الحوثي بأسطح المباني المأهولة بالسكن، وتستخدم مطار صنعاء كثكنة عسكرية.

كما اعتبر الناشط الحقوقي يحيى الجماعي، عنصرية الحوثي مستندة من العنصرية العرقية.. مؤكدًا أن العنصرية الحوثية خطيرة على اليمنيين وعلى العالم أجمع، وهي لا تختلف على أيدلوجية الجماعات الإرهابية كداعش والقاعدة.. مشيرًا إلى أن أيدلوجية جماعة الحوثي لا تقوم على أساس السلام، بل على القتل والتفجير والدمار.
فيما قال الصحفي كامل الخوذاني، "أن مليشيات الحوثي تستخدم المدنيين كدروع بشرية من أجل ابتزاز العالم، كما هو حال استخدام سفينة صافر للابتزاز.. مشيرًا إلى اتخاذ قيادات عسكرية في مليشيا الحوثي للمستشفيات أماكن سكن لهم.. مؤكدًا أن الحوثي يستخدم الحصار للكسب والربح وجني المزيد من الأموال.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى