3 آلاف طفل يمني مصابون بالسرطان

> «الأيام» غرفة الأخبار:

> كشفت جماعة الحوثي في صنعاء، أمس، أن هناك 3 آلاف طفل يمني مصابون بالسرطان ومعرضون للموت جراء ما وصفته الجماعة بـ"الحصار" الذي يفرضه التحالف على مطار صنعاء.

جاء ذلك على لسان وزير الصحة في حكومة صنعاء غير المعترف بها دوليًا طه المتوكل، خلال فعالية بمناسبة اليوم العالمي للسرطان، وفق قناة "المسيرة" التابعة للحوثيين.

وقال "المتوكل إن "أكثر من 60 ألف حالة (بشكل عام) في مراكز الأورام مع شحِّ في الأدوية والتجهيزات والتشخيص، والمصابون باللوكيميا (سرطان الدم) من الأطفال في ارتفاع بأرقام مهولة".

وذكر المتوكل أن "أكثر من ثلاثة آلاف طفل مصابون بالسرطان ومعرضون للموت جراء الحصار، وهم محرمون من تلقي الرعاية الصحية اللازمة".

وأشار إلى "أن مطار صنعاء مغلق والمريض لا يستطيع الخروج للعلاج وفي نفس الوقت بسبب الحصار يمنع دخول الأدوية والمستلزمات اللازمة".

وأكد "الحاجة إلى دخول الطب النووي"، متهمًا التحالف العربي بـ "منع دخول المواد المشعة اللازمة لعلاج مرضى السرطان"، مضيفًا: "نحن دعونا الأمم المتحدة للإشراف على المواد المشعة".

واعتبر المتوكل أن فتح مطار صنعاء "يمثل حاجة إنسانية"، مطالبًا بـ "تحييده واعتباره منفذًا يجب أن يفتح من أجل السماح للمرضى بالسفر".

ومنذ 2016، يفرض التحالف حظرًا على الحركة الملاحية في مطار صنعاء خشية دخول أسلحة لدعم الحوثيين، باستثناء الرحلات الإنسانية الخاصة بالأمم المتحدة ومنظمات دولية أخرى، مثل اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

وانعكس الصراع الدائر في اليمن منذ 7 أعوام على القطاع الصحي، إذ تقدر منظمات دولية أنه لم يعُد يعمل سوى نصف المرافق الصحية، التي تعاني هي الأخرى نقصًا حادًا في الأدوية والمعدات والكادر.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى