في ذكرى تأسيس المحكمة التجارية بعدن.. احتفال تكريمي للقضاة وأمناء السر حديثي التوظيف

> عدن «الأيام» عبدالقادر باراس:

> أقامت الشعبة التجارية الاستئنافية بعدن، صباح اليوم الاثنين، فعالية وحفل تكريم لرؤساء الشعبة الاستئنافية التجارية الذين تولوا رئاستها منذ تأسيسها، وذلك بمناسبة مرور 26 عامًا على تأسيس القضاء التجاري في عدن، وتكريم لخريجي دفعة أمناء السر حديثي التوظيف، وجرت الفعالية بقاعة شعبة المحكمة الاستئنافية التجارية بالعاصمة عدن.

وفي كلمته الترحيبية بهذه المناسبة قال فضيلة القاضي محمد عبدالله خميس أمان، رئيس الشعبة التجارية الاستئنافية في محافظة عدن:"إننا في غاية السعادة بضيوفنا الكرام الذين شاركونا فعالية حفل التكريم، ونحن في هذا اليوم الذي يصادف ذكرى مرور 26 عامًا على تأسيس المحكمة التجارية بمحافظة عدن، وهي الميزة الأساسية لتأسيس قضاء تجاري نوعي في هذه المحافظة الرائدة.

وبإنشاء هذه المحكمة قد يخفى على البعض أن من ضمن اختصاصها محافظتي لحج وأبين، وبالتالي فإن اختصاص المحكمة التجارية الابتدائية والاستئنافية يشمل المحافظتين .

من ثمَّ استعرض القاضي أمان، محطات القضاء التجاري بين الواقع والطموح، حيث قال: "إن ما قطعه القضاء التجاري خلال مسيرته المشرِّفة والممتدة من تاريخ إنشائه في العام 1996م، إلى يومنا هذا يشكل نقلة نوعية، وتطرق القاضي أمان إلى أهمية القضاء التجاري باعتباره فاعل أساسي ومهمٌّ في المحيط الداخلي والخارجي وفي خلق سياج سليم للاطمئنان والثقة والاستقرار وصون الحقوق في ظل سيادة القانون وفي إيجاده للحلول المناسبة في حل المنازعات التجارية.

وأضاف: يصادف هذا الحفل تخرج دفعة أمناء السر حديثي التوظيف من دورتهم التدريبية، حيث سعت هذه الدورة إلى تحقيق الأهداف ومنها التأهيل والتدريب النوعي لأمناء السر والتطبيق المنهجي من خلال تعريف أمين السر لمهامه وواجباته والأعمال الملقاة على عاتقه ووفق اللوائح المنظمة في العمل؛ إذ نثمّن وجود هذه الدورات النوعية والمتميزة سواءً لأمناء السر أو لبقية أقسام الشؤون القضائية.

وختم القاضي رئيس الشعبة التجارية الاستئنافية بمحافظة عدن كلمته مقدمًا شكره وتقديره لكل المدربين الذين أسهموا وبذلوا جهودًا لإنجاح هذه الدورة، وتمنى للخريجين من الموظفين الجدد أن يستوعبوا مهامهم الملقاة على عاتقهم، وأن يتحلوا في تعاملهم الراقي مع المواطن، ونحن سعداء بانضمام إلينا والبدء في حياتهم العملية.

كما ألقيت في فعالية حفل التكريم كلمات لبعض القضاء، منها فضيلة القاضي علي عوض ناصر، نائب رئيس المحكمة العليا، ورئيس الشعبة التجارية سابقًا، وفضيلة القاضي فهيم الحضرمي، عضو مجلس القضاء الأعلى رئيس محكمة استئناف محافظة عدن، وفضيلة القاضي صلاح راشد، رئيس المحكمة الابتدائية بمحافظة عدن، وفضيلة القاضي حيدان رئيس الدائرة الجنائية بالمحكمة العليا، وفضيلة القاضي محمد الجنيدي رئيس محكمة الاستئناف بمحافظة لحج، ثم تلا ذلك كلمة لأسرتي، الشهيد القاضي عبدالجليل نعمان، والمرحوم القاضي عبدالكريم عبدالله سليمان فرج.

كما شهدت الفعالية تكريم عدد من القضاء، ومنهم رؤساء الشعبة الاستئنافية التجارية الذين تولوا رئاسة الشعبة التجارية بعدن منذ تأسيسها، ورافق ذلك توزيع الشهادات لسبعة من خريجي دفعة أمناء السر حديثي التوظيف من المشاركين في الدورة التدريبية.
حضر الاحتفال عدد من القضاة منهم القاضي عبدربه العسيلي رئيس الشعبة الجزائية بالضالع، ونائب وزير الصناعة والتجارة سالم سلمان، ووكيل وزارة النقل صالح الوالي، وعدد من المكرمين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى