​بدء برنامج جودة تشخيص الملاريا بعدن

> عدن «الأيام» خاص

>
دشن في مدينة عدن، اليوم الأربعاء، فعاليات البرنامج التدريبي الخاص بجودة تشخيص الملاريا لمقارنة الحالات المفحوصة بالميكروسكوب والفحص السريع.

وبحسب التفاصيل ينظم الفعاليات البرنامج الوطني لمكافحة الملاريا ومنظمة الصحة العالمية وبدعم من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية يشارك فيها 20 كادرًا من فنيي المختبرات في عشرة مرافق صحية بمحافظتي عدن ولحج وسيتلقون على مدى يومين مهارات نظرية وتطبيقية في كيفية إعداد الشرائح وصبغتها وفردها وفحصها ميكروسكوبيا وطرق القراءة المثلى لتقييمها.

وتهدف الدورة إلى تحقيق ضمان ودقة التشخيص الصحيح لمرضى الملاريا بما يعكس الصورة الحقيقية الوبائية للملاريا في هذه المحافظات.
وستعمل الصحة على إجراء دراسة علمية سيتم اعتماد نتائجها كبرتوكول خاص بالتعامل مع تشخيص وعلاج حالات الملاريا.

وأكد وكيل وزارة الصحة لقطاع الرعاية الصحية الأولية د. علي الوليدي أهمية البرنامج في رفع المعارف والمفاهيم السلمية في التعاطي مع مرض الملاريا مشيراً إلى أن الوزارة تعمل وبدعم من شركائها في تبني استراتيجية خاصة في التعامل مع حمى الضنك والشوجوجونيا والسير باتجاه تعزيز العمل البحثي.

وشدد على ضرورة أن تعمل الدراسة التي ستنبثق عن الدورة في تحسين جودة التشخيص وأن يتم تعميم فائدتها.
وثمن الوليدي الدعم المقدم للقطاع الصحي من مركز الملك سلمان للإغاثة الذي ساهم في إنجاح عمل برامج وزارة الصحة في القطاعات المختلفة.

واستعرض مدير عام البرنامج الوطني لمكافحة الملاريا بوزارة الصحة د. ياسر عبدالله باهشم الأهداف المرجوة من البرنامج والغايات العلمية للدراسة المنبثقة عنها، مثمنًا التعاون الفني مع منظمة الصحة العالمية ومركز الملك سلمان.
وأكدت مدير مكتب منظمة الصحة العالمية بعدن د. نهى محمود على أهمية البرنامج في تعزيز وصقل مهارات فنيي المختبرات الطبية لجهة جودة التشخيص.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى