​مليون دولار فدية لتحرير رهائن أمميين مختطفين بأبين

> شقرة/مودية/عدن «الأيام» خاص

> ​وفد أممي ومحافظ أبين وقائد لواء رئاسي يتدارسون شروط الخاطفين
> قالت مصادر إن محافظ أبين اللواء أبوبكر حسين ووفدًا من مكتب الأمم المتحدة في عدن التقوا أمس الأحد في منطقة شقرة الساحلية بقائد اللواء الثالث حماية رئاسية العميد لؤي الزامكي حيث تدارسوا عملية تحرير الفريق الأممي المختطف ومن بينهم أجنبي اختطفتهم جماعة مسلحة في أبين منذ يومين.

وقد كان فريق الأمن والسلامة بمكتب الأمم المتحدة في عدن قد تعرّض للخطف الجمعة الفائتة في منطقة الحميراء الواقعة شرق مديرية مودية بعد زيارته لمديريات مودية، لودر والوضيع والهادفة لتقييم احتياجات تلك المناطق من الخدمات والتنمية.

وأكدت المصادر المطلعة على الموضوع لـ"الأيام" أن القائد العسكري أطلع المحافظ والوفد الأممي على تمكنه من التواصل بالخاطفين والدخول معهم في مفاوضات غير مباشرة لإطلاق سراح المختطفين، مشيرًا إلى أن الخاطفين يصرون على مطالب في مقابل إطلاق سراح رئيس وأعضاء الفريق الأممي المحتجز لديهم.

وقال المصدر "إن الزامكي أبلغ المحافظ والوفد بأن الخاطفين يطالبون بفدية ما بين 500 ألف ريال سعودي ومليون دولار، بالإضافة إلى الإفراج عن محتجزين لدى الحكومة والمجلس الانتقالي الجنوبي".
وتشارك لجنة وساطة محلية بعملية التفاوض مع الخاطفين مكونة من أربعة أشخاص بينهم مديرو عام مديريتي الوضيع ومودية.

وأوضحت مصادر "الأيام" أن رئيس الفريق الأممي المختطف آكم سوفيول وهو من بنجلادش ويحمل الجنسية الأمريكية، ويحتجز كذلك المنسق الأمني مازن باوزير والمنسق الخاص للمكتب محمد المليكي وموظفين آخرين. ومن بين المختطفين أيضًا جنود من قوات الشرطة العسكرية كانوا في مهمة تأمين الفريق الأممي.

وفي وقت سابق أمس قالت الأمم المتحدة، إن خمسة من موظفيها اختطفوا في جنوب اليمن أثناء عودتهم إلى عدن بعد مهمة ميدانية.
وقال راسيل جيكي المتحدث باسم كبير مسؤولي الأمم المتحدة في اليمن إن عملية الاختطاف حدثت يوم الجمعة في محافظة أبين.

وأضاف أن "الأمم المتحدة على اتصال وثيق مع السلطات من أجل إطلاق سراحهم".
ونقلت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية عن بيان لمجلس الوزراء قوله إن الحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا ومقرها جنوب اليمن تواصل العمل "لتحرير المختطفين وضمان سلامتهم بشكل عاجل" وأشارت إلى أنهم تعرضوا للخطف على يد مسلحين مجهولين.

وقال مسؤول بمكتب الأمم المتحدة في عدن إن من بين المختطفين أربعة يمنيين.
وتستعد حملة أمنية لشن هجوم على ما يبدو على مكان المختطفين منذ يوم أمس الأول.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى