​غدا.. ديربي العاصمة بكأس الملك.. الماضي للنصر والحاضر هلالي

> الرياض «الأيام» متابعات

>
تحمل مواجهة الديربي بين النصر والهلال، مساء غد الإثنين في ربع نهائي كأس الملك على ملعب مرسول بارك رقم 28 في هذه المسابقة، بمختلف مسمياتها ونظامها، وفق حديث المؤرخ فالح السمحان .. وقال السمحان ، إن الكفة شبه متكافئة حيث يتفوق الهلال بـ11 انتصارا مقابل 10 للنصر، فيما حضر التعادل 6 مرات وانتهى هذا التعادل مرتين بضربات الترجيح، مرة للنصر وآخرى للهلال.

وكان أول لقاء جمع الفريقين في هذه المسابقة عام 1964 وانتهت نتيجته بالتعادل الإيجابي (1 - 1) حيث كانت المسابقة في بعض فتراتها تلعب بنظام الدوري من دورين ثم بخروج المغلوب مرة واحدة، أو بنظام الذهاب والإياب .. وخلال الـ54 سنة الماضية تقابل النصر والهلال 27 مرة في 5 ملاعب مختلفة، 3 في الرياض ومرتين في جدة.

وحقق الهلال الفوز في أول مواجهة جمعت الفريقين على ملعب الأمير فيصل بن فهد فيما فاز النصر في أول مواجهة بستاد الملك فهد والتقى الفريقان في النهائي 4 مرات، تقاسما فيها نتيجة المباراة، حيث فاز النصر في مباراتين عامي 1981 و1987 ومثلها للهلال أحدهما بضربات الترجيح عام 2016 والأخرى عام 2020 على ستاد الملك فهد الدولي .. وسجل الهلال أكبر نتيجة في تاريخ مواجهات الفريقين بكأس الملك بنتيجة (5 - 3) في ستاد الملك بالرياض خلال موسم 2010 بينما سجل النصر أكبر نتيجة في ملعب الصائغ بنتيجة (4-2) عام 1970،
ومنذ عام 1988 لم يستطع النصر تحقيق الفوز على الهلال بكأس الملك ، حيث سيطر الزعيم على مباريات الفريقين منذ عودة البطولة عام 2008.

والتقى الفريقان بعد عودة البطولة 7 مرات، انتصر الهلال في 3 مواجهات وانتهت 4 مباريات بالتعادل، منها مباراة حسمت بضربات الجزاء في نهائي 2016 على ملعب مدينة الملك عبدالله في جدة .. وخلال 27 مواجهة سجل الهلال 40 هدفا بواسطة 24 لاعبا، بينما سجل النصر 31 هدفا بواسطة 16 لاعبا .. ويعتبر مهاجم النصر محمد سعد العبدلي، هداف الفريقين على مستوى مسابقة كأس الملك بتسجيله 7 أهداف، ويأتي من بعده ناصر الجوهر وحميد الجمعان برصيد 4 أهداف.

وعلى مستوى المباريات في الدور ربع النهائي التقى الفريقان 3 مرات انتهت مباراتان بالتعادل ذهابا سلبيا وإيابا (1 - 1) ليتأهل الهلال بأفضلية التسجيل خارج الديار عام 2009، أما المرة الثالثة فكانت في عام 2017، حيث أقصى الهلال غريمه النصر بهدفين نظيفين في ستاد الملك فهد الدولي، تحت إشراف مدرب الهلال العائد الأرجنتيني رامون دياز.

 * وهذه المرة الرابعة التي يلتقى فيها الفريقان في هذا الدور لكن على ملعب مرسول بارك لأول مرة، ليصبح سادس ملعب يستقبل مواجهات الفريقين في كأس الملك.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى