قوات أمريكية تدخل من العراق إلى الجزيرة السورية

> «الأيام» غرفة الأخبار:

> مخابرات بغداد تبحث مع روسيا وسوريا وإيران تأمين الحدود مع العراق..

أفادت وكالة "سانا" أن القوات الأمريكية أدخلت رتل آليات من الأراضي العراقية محملة بالأسلحة والإمدادات اللوجستية "لدعم قواعدها في منطقة الجزيرة السورية".

وكشفت مصادر محلية من ريف اليعربية بمدينة الحسكة لـ "سانا" أن القوات الأمريكية أدخلت إلى الأراضي السورية رتلا مؤلفا من 23 آلية منها 18 شاحنة محملة بالأسلحة والذخائر والمواد اللوجستية و5 صهاريج فارغة "تمهيدًا لسرقة دفعة جديدة من النفط السوري وذلك عبر معبر الوليد غير الشرعي".

وأشارت المصادر إلى أن "سيارتي دفع رباعي مزودتين برشاشات تابعة لميليشيا "قسد" رافقتا رتل الاحتلال الذي توجه إلى منطقة رميلان بريف الحسكة الشمالي الشرقي".

وكان رتل للقوات الأمريكية مؤلفا من شاحنات محملة بالأسلحة والذخائر وبرادات دخل الاثنين الماضي الأراضي السورية عبر معبر الوليد غير الشرعي، وتوجه إلى القواعد الأمريكية بريف الحسكة، وفق "سانا".

في السياق التقى مستشار الأمن القومي العراقي قاسم الأعرجي، الخميس، سفراء روسيا وسوريا وإيران في المركز الرباعي لتبادل المعلومات في بغداد.


واستعرض الحضور واقع البيئة السورية على الحدود العراقية السورية، وآخر المستجدات الأمنية في المنطقة.

وأشاد الأعرجي "بالدول الصديقة والشقيقة في رصد ومتابعة تحركات الإرهابيين".

وقال إن "التعاون والعمل المشترك مع هذه الدول أثمر عن توجيه ضربات قوية ورادعة للإرهاب وقادته".

وأضاف أن "المركز الرباعي لتبادل المعلومات، له دور في تقديم المعلومة وحسم الكثير من القضايا، وأن تشكيله يعد نقطة إيجابية".

وأشار إلى أن "العراق لن يسمح بأن تكون الجماعات الإرهابية على حدوده، ولن يتعامل مع مجاميع إرهابية، إنما يتعامل مع دول وحكومات شرعية ذات سيادة، وهذا هو ديدن الدول التي تحترم سيادتها وسيادة الآخرين".

وأعرب عن "خشية بلاده من أن يكون هنالك مخطط لعودة الإرهابيين وانتشارهم في المنطقة، ما يولد حالة من عدم الاستقرار".


واعتبر أن "ما حصل في سجن الحسكة وسيطرة الإرهابيين على السجن لأسبوع كامل، دليل على عدم قدرة قوات سوريا الديمقراطية على حماية هذا المكان".

وشدد أهمية استمرار عمل المركز الرباعي لتبادل المعلومات، ودعمه بشكل أكبر، لكونه يعزز العلاقة الوثيقة بين البلدان التي اشتركت في المركز في ظروف صعبة وحساسة، فيما أشار إلى أن "العراق ينظر بعين كبيرة إلى من وقف معه أيام المحن".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى