استياء غربي من الإمارات لرفضها التصويت ضد روسيا

> باريس "الأيام" الخليج أونلاين

> ​هاجم دبلوماسيون غربيون الإمارات لرفضها التصويت ضد روسيا في مجلس الأمن لفرض العقوبات عليها عقب تدخلها العسكري في أوكرانيا.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية، مساء الاثنين، عن مصدر دبلوماسي غربي قوله: إن الغربيين "أصيبوا بخيبة أمل كبيرة إزاء امتناع الإمارات مرتين، الجمعة والأحد، عن التصويت على قرارات في مجلس الأمن الدولي تتعلق بالحرب الروسية على أوكرانيا".

وأوضح المصدر -الذي قالت الوكالة إنه اشترط عدم الكشف عن هويته- أن هدف هذا الموقف "كان تجنب استخدام روسيا حق النقض"، الاثنين، خلال تبنّي القرار الذي يمدد حظر الأسلحة المفروض على الحوثيين في اليمن، على حد قوله.

ونقلت الوكالة عن دبلوماسي أوروبي آخر قوله: "نحن مستاؤون جداً من الإمارات، ومقتنعون بأنها أبرمت صفقة قذرة مع روسيا مرتبطة بالحوثيين وأوكرانيا".

والجمعة، امتنعت الإمارات والصين والهند عن التصويت على مشروع قرار أمريكي وألباني في مجلس الأمن يدين الهجوم الروسي على أوكرانيا ويطالب موسكو بسحب قواتها، واستخدمت روسيا -كما كان متوقعاً- حق النقض (الفيتو) ضد مشروع القرار.

وقال مستشار الرئيس الإماراتي للشؤون الدبلوماسية، أنور قرقاش، في تغريدة الأحد: إن "موقف الإمارات راسخ إزاء المبادئ الأساسية للأمم المتحدة والقانون الدولي وسيادة الدول ورفض الحلول العسكرية".

وأضاف: "نؤمن بأن الاصطفاف والتموضع لن يفضي إلا إلى المزيد من العنف، وفي الأزمة الأوكرانية أولوياتنا تشجيع جميع الأطراف لتبني الدبلوماسية والتفاوض لإيجاد تسوية سياسية تنهي هذه الأزمة".

وتستعد دولة الإمارات لتولي رئاسة المجلس التابع للأمم المتحدة لمدة شهر، بدءاً من الثلاثاء.

ويتواصل الغزو الروسي ضد أوكرانيا الذي انطلق فجر الخميس الماضي، وسط إدانة دولية واسعة لموسكو مع فرض عقوبات اقتصادية ومالية واسعة ضدها.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى