جهود تركية لوقف العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

> "الأيام" وكالات

>
قال فؤاد أوقطاي، نائب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن بلاده مستمرة بجهودها لوقف العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وفي مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء الكازاخستاني علي خان إسماعيلوف في العاصمة نور سلطان، أكد أوقطاي مواصلة بلاده تقديم المساعدات الإنسانية للشعب الأوكراني.

وأعرب أوقطاي عن أسفه لـ"حدوث المواجهة العسكرية بين روسيا وأوكرانيا". وقال: "نريد أن تتمخض المحادثات بين روسيا وأوكرانيا عن نتائج، وأن تنتهي هذه الحرب غير العادلة. لدينا علاقات تاريخية مع أوكرانيا وروسيا".

وأكد أوقطاي إتمام كافة التجهيزات من أجل عقد الاجتماع الرابع للمجلس الاستراتيجي التركي الكازاخستاني رفيع المستوى في تركيا.

وأشار إلى أنه بحث مع رئيس الوزراء الكازاخستاني تطوير العلاقات في مجالات الاستثمار والمعلوماتية والزراعة والتعليم والثقافة.

وأعلن وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، أن بلاده ترغب في تنظيم لقاء بين نظيريه الروسي، سيرغي لافروف، والأوكراني، دميتري كوليبا، في إطار جهود تسوية الأزمة الحالية.

وقال تشاووش أوغلو، خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم الجمعة عقب اجتماع طارئ لوزراء خارجية دول الناتو: "تركيا من بين الدول القليلة القادرة على ترتيب حوار بين كلا الطرفين. حتى قبل بداية الحرب كنا نخطط للجمع بين كلا وزيري الخارجية في المنتدى الدبلوماسي بأنطاليا، لكن ذلك كان قبل الحرب. الآن لا نزال نرغب في تنظيم لقاء بين الطرفين الأوكراني والروسي على المستوى الوزاري. أمس أكد لافروف مشاركته (في المنتدى)، لكنني لا أعرف ما إذا يمكن أن يصل وزير الخارجية الأوكراني في مثل هذه الظروف".

كما أفاد تشاووش أوغلو بأن بلاده تخوض اتصالات عسكرية مع الطرف الروسي من أجل ضمان العودة الآمنة للسفن من البحر الأسود.

وأوضح وزير الخارجية التركي كذلك أن المجال الجوي لبلاده مفتوحا أمام الطائرات الروسية "مهم للغاية من الناحية الاستراتيجية والإنسانية".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى