تقرير يكشف حجم الاستحداثات في الأراضي الزراعية بدلتا أبين

> زنجبار «الأيام» خاص:

> رفعت اللجنة الفنية المكلفة بحصر الاستحداثات في الأراضي والقنوات الزراعية بدلتا أبين، تقريرها إلى مدير عام مكتب الزراعة والري بأبين د. حسين الهيثمي.

وجاء في التقرير الذي تسلمت (الأيام) نسخة، اليوم، أنه تم النزول وتحديدا إلى موقع الأرض الزراعية في جسر 6 و7، التي تتعرض للعبث والاستحداثات العشوائية وشاهدت اللجنة العبث المنظم بهذه الأراضي الزراعية، حيث إن الأراضي الذي اشتراها البعض تقع على جسر 6 وأخرى على جسر 7 والمساحة الزراعية تبلغ إجمالي مساحة الأرض التي تقع على سد المخزن (3300) هكتار ومساحة الأرض الواقعة على قناة القريات الرئيسية (5500) فدان منها (1500) فدان على جسر6 وفروع هاتين القناتين تمتد إلى مساحة داخل الأرض الزراعية حيث تمتد جسر6 الى منطقة المشقافة وتستمر إلى الغرب منها ثم تتوقف ولكن لا تتوقف عملية ريّ الاراضي الزراعية التابعة لها حيث تروى بقية الأراضي الواقعة على نفس القناة.

وتؤكد اللجنة هنا على أن تبقى القنوات في هذا الموقع وبوضعها الحالي ولا يتم عمل أي استحداثات تغيرها أو تغير مجرى السيول او تغير تصاريف السيول التي تستفيد منها الأراضي الزراعية وتظل القناة سيادية وللمنفعة العامة ولا يجوز تغييرها وبالنسبة لتصاريف السيول ومنظومة الري التقليدية السائدة في المنطقة لا ينبغي تحويلها أو العبث بها.

الجدير ذكره أن منطقة القريات الزراعية والأثرية تتعرض للعبث والاستحداثات من قبل البعض بحجة بناء مركز ديني أو مساكن، الأمر الذي أدى إلى تدمير القنوات والسدود ومجرى السيول وهذا عبث الغرض منه تدمير الاراضي الزراعية الخصبة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى