السفير الأمريكي المرشح لليمن يعارض تصنيف الحوثيين كإرهابيين

> واشنطن«الأيام» خاص:

> واجه مرشح الرئيس الأمريكي بايدن إلى منصب سفير الولايات المتحدة الأمريكية إلى اليمن السيد ستيفن فاجن استجواب من لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي قبل الموافقة على تعيينه في المنصب.

وواجه المرشح فاجن خط استجواب انتقد الإدارة الأمريكية لتقاعسها في تصنيف الحوثيين كـ"منظمة إرهابية".

ورد مرشح الرئيس جو بايدن لمنصب السفير لدى اليمن على انتقادات وجهتها لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ يوم الخميس بشأن قرار الإدارة سحب التصنيف الإرهابي الأجنبي من الحوثيين المدعومين من إيران.

ستيفن فاجن، الذي تم ترشيحه لسفير اليمن، شغل مؤخرًا منصب نائب رئيس البعثة في السفارة الأمريكية في بغداد. وقال كسفير في اليمن إنه سيعمل عن كثب مع المبعوث الأمريكي الخاص لليمن لدعم الجهود التي تقودها الأمم المتحدة لمعالجة الصراع في البلاد.

قال فاجن: "إن تصاعد الأعمال العدائية والزيادة الهائلة في عدد الضحايا المدنيين في اليمن خلال الأشهر القليلة الماضية مقلق للغاية لكل من الشعب اليمني الذي طالت معاناته ومنطقة الخليج بأكملها". ومع ذلك، فإن استمرار الصراع ليس حتميًا، والسلام في اليمن ممكن.

واجه فاجن خط استجواب مستمر من السناتور تيد كروز، جمهوري من تكساس، حول قرار إدارة بايدن بإلغاء تصنيف الحوثيين كمنظمة إرهابية أجنبية.

وقال فاجن إنه يشارك كروز مخاوفه بشأن هجمات الحوثيين الأخيرة في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، وقال إن تصنيفهم لا يزال قيد المراجعة من قبل إدارة بايدن.

قال فاجن: "ما أفهمه هو أن هذه المراجعة تدرس التأثير المتوقع لمثل هذا التصنيف على سلوك الحوثيين، فضلًا عن التأثير المتوقع على الوضع الإنساني".

وبالمثل، أشار السناتور الديمقراطي، كريس مورفي، إلى وجود عيوب في تصنيف الحوثيين منظمة إرهابية أجنبية.

قال مورفي: "علينا أن نتعامل في عالم الواقع". "الأثر العملي لتصنيف الحوثيين على أنهم [منظمة إرهابية أجنبية] هو المجاعة ... علينا أن نفكر بجدية فيما إذا كنا نريد تعريض ملايين اليمنيين للمجاعة نتيجة لهذا التصنيف."



** السيرة الذاتية:

ستيفن فاجن، عضو مهني في السلك الدبلوماسي الأقدم، برتبة وزير - مستشار، شغل مؤخرًا منصب نائب رئيس البعثة في السفارة الأمريكية، بغداد، العراق. قبل ذلك، كان السيد فاجن هو المسؤول الرئيس في القنصلية الأمريكية العامة في أربيل، العراق وقبل ذلك مدير مكتب الشؤون الإيرانية في مكتب شؤون الشرق الأدنى بوزارة الخارجية. كما شغل منصب مدير مكتب الشؤون الإقليمية في مكتب شؤون جنوب ووسط آسيا. أثبت نجاحه كقائد في كل من واشنطن والميدان، وخبرته الإقليمية الواسعة، وخبرته الكبيرة في العمل والعمل في الدول المتنازعة، مما جعل السيد فاجن مرشحًا مؤهلًا جيدًا لمنصب سفير الولايات المتحدة في الجمهورية اليمنية.

في وقت سابق من حياته المهنية، كان السيد فاجن مديرًا للمكتب الدولي لمكافحة المخدرات وإنفاذ القانون في سفارة الولايات المتحدة في بغداد، العراق، والمستشار السياسي والاقتصادي لسفارة الولايات المتحدة في بروكسل، بلجيكا ونائب المستشار السياسي للسفارة الأمريكية في إسلام آباد، باكستان. كما شغل مناصب في كازاخستان والبوسنا والهرسك وبيلاروسيا وجورجيا ومصر بالإضافة إلى عمله كمساعد خاص لوكيل الوزارة للشؤون السياسية، وكمسؤول مكتب لباكستان.

حصل السيد فاجن على بكالوريوس. من كلية ويليامز، ويليامزتاون ماساتشوستس وماجستير من جامعة ميشيغان. حصل على العديد من جوائز وزارة الخارجية وجائزة الخدمة الرئاسية الاستحقاق.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى