​المبعوثة النرويجية تتطلع إلى خطط حماية المرأة باليمن في حالة الأزمات

> عدن «الأيام» خاص

>
التقى د. محمد سعيد الزعوري وزير الشئون الاجتماعية والعمل في حكومة المناصفة بمكتبه، اليوم الأحد، بالعاصمة عدن الوفد النرويجي برئاسة السيدة كريستي ترومسدال المبعوث الخاص لمملكة النرويج إلى اليمن الممثل الخاص للنرويج في اليمن.

وناقش الجانبان جملة من القضايا المتعلقة بالملف الإنساني  وما يعانيه المواطن من ظروف معيشية صعبة نتيجة ارتفاع معدل الفقر والحرب التي يشنها المتمردون الحوثة، مؤكدًا أن وزارة الشؤون الاجتماعية تعمل بالتنسيق مع الشركاء على تنفيذ البرامج المتعلقة بحماية بالمرأة ومناهضة العنف وتمكينها من كافة الحقوق السياسية والاجتماعية  والاقتصادية.

وأكد الوزير الزعوري أن الوزارة تعمل منذ وقت مبكر على تصميم الخطة الوطنية للمرأة الأمن والسلام وفقا للقرار الأممي 1325 بدعم لوجستي من المجلس النرويجي عبر الخبيرة الدولية الدكتورة اعتماد مطر، وقد تم إعداد المعايير المرجعية للخطة وتشكيل اللجان العاملة بالتنسيق مع الشركاء الحكوميين واللجنة الوطنية للمرأة، ومنظمات المجتمع المدني والشخصيات الأكاديمية الفاعلة في الساحة الوطنية، وبين إن الوزارة بالشراكة مع المجلس النرويجي والشركاء الدوليين وبمناسبة اليوم العالمي للمرأة الثامن من مارس الجاري ستدشن الورشة الخاصة بالخطة الوطنية للمرأة في العاصمة عدن برعاية كريمة من دولة رئيس الوزراء د. معين عبد الملك.


وأكد الوزير على حرص الوزارة على تقديم كافة التسهيلات للجهات المانحة لتنفيذ الخطة الوطنية للمرأة بما يحقق أهداف الحماية الاجتماعية ومناهضة العنف ضد المرأة ، وتمكينها من كافة الحقوق وإشراكها في الفعاليات الوطنية لإحلال الأمن والسلام في اليمن شمالا وجنوبا.

من جانبها، عبرت السيدة رئيس الوفد الزائر عن سعادتها، بأن تكون العاصمة عدن مستهل مهمتها كمبعوث خاص لمملكة النرويج إلى اليمن، مؤكدة على أهمية التنسيق مع الشؤون الاجتماعية بهدف تلبية الطموح في تحسين وضع المرأة في اليمن وحمايتها في حالة الأزمات والحروب، وإشراكها في عملية السلام والمفاوضات باعتبار المرأة جزءاً من الصراع وبمشاركة المرأة في مثل هذه الجهود تثمر عن اتفاقات أكثر استدامة كونها موردا هاما في مثل هذه القضايا.
وأثنت رئيس الوفد على جهود الوزير وما حققته الوزارة من إنجازات ومنها مشروع خطة الاستجابة الإنسانية وحماية المرأة من العنف ودورها المؤثر في خطة الأمن والسلام.
وكرم الوزير رئيس الوفد النرويجي السيدة كريستي ترومسدال المبعوث الخاص لمملكة النرويح إلى اليمن بدرع الوزارة بمناسبة زيارتها للعاصمة عدن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى