الأحزاب تطالب المبعوث الأممي برفع حصار تعز بالتزامن مع فتح مطار صنعاء

> «الأيام» غرفة الأخبار:

> وجهت الأحزاب السياسية في تعز، خطابًا مفتوحًا إلى المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة الى اليمن، هانز جرونبرغ، تطالبه فيه بالعمل على رفع حصار الحوثي على مدينة تعز وفتح جميع الطرق الرئيسة المؤدية إليها من قبل المحافظات اليمنية الأخرى.

وقالت في رسالتها التي وزعتها في وقت متأخر مساء أمس الأول: "إن محافظة تعز تدخل عامها الثامن وهي تحت الحصار والحرب التي شنتها ميليشيات الحوثي الانقلابية منذ عام 2015، هذه المدينة المسالمة التي لم تعتد على أحد، وإنما دافعت عن نفسها وحقها في الحياة عند محاولة الميليشيات الانقلابية اجتياحها".

وأوضحت أن "الميليشيات الحوثية قامت بفرض حصار خانق على مدينة تعز وأغلقت جميع الطرق الرئيسة من وإلى المدينة؛ مما فاقم الوضع الإنساني ووصوله لحد الكارثة وانسحابه على الفئات الأشد ضعفًا من النساء والأطفال وكبار السن وصعوبة الوصول والتنقل بين مديريات المحافظة".

وقال: "مدينة تعز اليوم تعيش حصارًا خانقًا، فكل الطرق الرئيسة مغلقة ماعدا طرق فرعية وعرة، وقد أدركتم تلك المعاناة أثناء زيارتكم التاريخية لمحافظة تعز أواخر شهر نوفمبر 2021 ".

وذكرت أنه "تزامنا مع إعلانكم لهدنة إنسانية لفترة شهرين، وكذا التفاوض على فتح طرق في تعز وبقية المحافظات، فإن أحزاب محافظة تعز تؤكد على ضرورة فتح جميع الطرق الرئيسة من وإلى محافظة تعز مع امتداداتها الجغرافية إلى بقية المحافظات، ونخص بالتحديد طريق (تعز – عدن)، طريق (تعز – الحديدة)، طريق (تعز – صنعاء)، طريق (تعز – المخا)".

وشددت الرسالة التي وقع عليها 12 من الأحزاب السياسية وفي مقدمتها المؤتمر الشعبي العام والتجمع اليمني للإصلاح والاشتراكي اليمني، على ضرورة "أن يكون فتح الطرق في تعز متزامنا مع فتح مطار صنعاء، بالإضافة إلى فتح وتشغيل مطار تعز الدولي أمام الرحلات الجوية الداخلية والخارجية ورفض الالتفاف على فتح الطرق الرئيسة بفتح طرق فرعية لا تؤدي لرفع المعاناة عن الناس".

وتزامنت الرسالة مع الإعلان عن فتح مطار صنعاء الدولي، الذي تسيطر عليه جماعة الحوثي في العاصمة صنعاء، واستئناف رحلاته التجارية ابتداء من الأحد المقبل عبر رحلة أسبوعية إلى العاصمة الأردنية عمّان والعودة، منذ إغلاق مطار صنعاء من قبل التحالف العربي الذي تقوده السعودية، في أغسطس 2016.

وجاءت رسالة الأحزاب السياسية في تعز، للتعبير عن مخاوفهم من احتمالية عدم التزام الحوثيين بما تم الاتفاق عليه بشأن رفع الحصار عن مدينة تعز وفتح الطرق المؤدية إليها، بعد إعادة فتح مطار صنعاء الدولي.

وحاولت فروع الأحزاب السياسية التعبير عن رأيها بصوت عال في هذا الشأن الذي يمسها بشكل مباشر، إثر شعورها بعدم الاهتمام الحكومي بقضيتهم المحلية هذه الأكثر إلحاحًا وأهمية في حياة سكان وأبناء محافظة تعز، الذين يعانون الأمرَّين جرّاء انقطاع سبل التواصل بينهم وبين أهاليهم في محافظة تعز ذاتها، التي تقسّمت مناطقها بين السيطرة الحكومية والانقلابيين الحوثيين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى