​منع الحجاب في الأماكن العامة محل سجال بين ماكرون ولوبان

> «الأيام» العرب:

> باريس - اتهم الرئيس الفرنسي المنتهية ولايته إيمانويل ماكرون منافسته اليمينية المتطرفة مارين لوبان بالمخاطرة بإشعال “حرب أهلية” في فرنسا، في حال تم انتخابها رئيسة ونفذت تعهدها بحظر الحجاب في الأماكن العامة.

وأكدت لوبان خلال مناظرة رئاسية متلفزة الأربعاء، تمسكها بفكرتها المثيرة للجدل بشأن حظر حجاب الرأس الإسلامي الذي تعتبره “زيا موحدا فرضه الإسلاميون”، لكنها شددت على أنها “لا تحارب الإسلام”. ورد ماكرون عليها بالقول “سوف تتسببين بإشعال حرب أهلية. أقول ذلك بصدق”.

وقال ماكرون “إنك تدفعين الملايين من مواطنينا إلى خارج الفضاء العام”، معتبرا أن ذلك سيكون “قانون نبذ”، لكن لوبان ردت قائلة إنه سيكون “قانونا للدفاع عن الحرية”.

وأضاف “فرنسا، موطن التنوير والكونيّة، ستصبح أول دولة في العالم تحظر الرموز الدينية في الأماكن العامة. هذا ما تقترحينه، وهو غير منطقي”.

وأردف ساخرا من منافسته “كم عدد الشرطيين الذي تقترحينه لملاحقة من يضع الحجاب أو الكيبا أو أي رمز ديني؟”.

وبعد أن بدت وكأنها تراجعت في الأيام الأخيرة عن هذا المشروع، عادت مارين لوبان وأكدت الأربعاء أنها “مع حظر الحجاب في الأماكن العامة”.

واعتبرت المرشحة اليمينية المتطرفة أنه أمر “يتعلق بتحرير المرأة، وكبح الأيديولوجيا الإسلامية”. وأردفت “أنا لست ضد الإسلام، وهو دين له مكانه” في فرنسا.

وأضافت “أنا أحارب الأيديولوجيا الإسلامية وهي أسلوب تفكير يقوّض أسس جمهوريتنا ويقوض المساواة بين الرجل والمرأة ويقوض العلمانية ويقوض الديمقراطية”.

ومسألة الحجاب موضوع حساس وله حضور متكرر في السياسة الفرنسية منذ سنوات. ويُحظر حاليا ارتداء الرموز الدينية الظاهرة في المدارس وفي إدارات الدولة، ولكن ليس في الأماكن العامة.

وكشف استطلاع للرأي أن ماكرون أكثر إقناعا من لوبان في مناظرة بثها التلفزيون قبل جولة الإعادة في انتخابات الرئاسة الفرنسية الأحد.

ووفقا لاستطلاع الرأي الذي أجرته شركة إيلابي لاستطلاعات الرأي لصالح محطة “بي.أف.أم” التلفزيونية وجد 59 في المئة من المشاهدين الذين استطلعت آراؤهم أن ماكرون أكثر إقناعا من لوبان.

وفي 2017 خلص استطلاع رأي أجرته نفس الشركة إلى أن 63 في المئة من المشاهدين وجدوا ماكرون أكثر إقناعا.

وتظهر تقديرات التصويت في الانتخابات المقرر عقدها في الرابع والعشرين من أبريل أن ماكرون سيفوز بنحو 55.5 في المئة من الأصوات. وهزم ماكرون منافسته لوبان في انتخابات 2017 بحصوله على 66.1 في المئة من الأصوات.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى