​أمسية رمضانية للتوعية بأضرار الأكياس البلاستيكية في لحج

> تبن «الأيام» خاص :

>
قالت وحدة الإعلام والتوعية بفرع حماية البيئة بمحافظة لحج اليوم الأحد "إنها نفذت أمسية رمضانية في تبن لمناقشة أضرار الأكياس البلاستيكية على الزراعة بحضور عددٍ من الأطباء والشخصيات الزراعية الاجتماعية والتربوية".

وأكد أياد وادي مدير الإعلام والتوعية بالهيئة العامة لحماية البيئة بلحج على "أن الهيئة تسعى جاهدة لوضع التصورات والبرامج من خلال عقد الورش والأمسيات  للخروج بنتائج وتوصيات عملية لتنفيذها على الواقع بتعاون وتكاتف الجميع".

وأشار إلى أن انتشار الأكياس البلاستيكية يؤثر سلبًا وبشكل كبير على الأراضي الزراعية ويسبب الكثير من الأضرار على المحاصيل الزراعية عند الحصاد.

وأضاف "هذه الحلقة النقاشية تأتي بمتابعة من فتحي الصعو مدير عام الهيئة العامة لحماية البيئة لحج الذي  يهتم بحرص شديد  بالتوصيات التي ستخرج بها هذه الأمسية ويسعى جاهدًا لتنفيذها وتطبيقها على الواقع للحفاظ على البيئة من الملوثات والغزو البلاستيكي عليها بالتعاون مع الجهات المعنية بالمحافظة".

وركزت الأمسية على الأضرار الناجمة من انتشار الأكياس البلاستيكية على الأراضي الزراعية وما تسببه في نمو الأشجار والمحاصيل الزراعية وكذا الحيوانات.

ويذكر أن عددًا من الزراعات في المحافظة بدأت تختفي ويرجح أن تكون الأكياس البلاستيكية بالأرض أدت إلى تلف الأرض الزراعية وعدم قدرتها على الإنتاج.

وأشار د.سامي مهدي علي مفتاح مقيم  أمراض باطنية  في مستشفى الوهط العام إلى أن تأثير الأكياس البلاستيكية على الأراضي الزراعية يؤدي إلى انتشار الأمراض  لتصل إلى الإنسان من خلال المحاصيل القليلة التي يحصدها من الأرض، وتوجد في هذه المحاصيل مواد كيماوية نظرًا لانتشار الأكياس البلاستيكية في الأرض الزراعية  تؤدي إلى كثرة الأمراض كالسرطانات المنتشرة في الآونة الأخيرة والتي وصلت إلى 35  نوع،  وقد ظهر في لحج عدد كبير من الأمراض السرطانية بالإضافة إلى أمراض غريبة جدًا.

ودعا مفتاح المجتمع إلى توخي الحذر من الاستخدام اليومي للمواد البلاستيكية مثل الأواني البلاستيكية  لوضع الشاي و المأكولات؛ لما لها من أضرار صحية تؤدي إلى أمراض خطيرة.

وقال الصحفي ناصر الطيري: "الجميع يدرك أهمية لحج الزراعية وما تمثله من تواجد أراضي زراعية واسعة كانت تنتج الكثير من أنواع المحاصيل والفواكه والخضروات أصبحت هذه الأراضي تواجه غزوًا بلاستيكيًا أدى إلى ضعف الإنتاج".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى