مناقشة خطة تنفيذ حملة التحصين بمأرب والضالع وحضرموت

> محافظات «الأيام» خاص:

>
عقد مكتب الصحة العامة بمأرب اليوم الأربعاء اجتماعًا ضم منسقي التثقيف الصحي ومسؤولي المتطوعين والمتطوعات بالمديريات لمناقشة خطة تنفيذ حملة التوعية المصاحبة لحملة الحصبة والتي ينفذها مكتب الصحة بالتعاون مع المركز الوطني للإعلام والتثقيف الصحي بوزارة الصحة وتمويل منظمتي الصحة العالمية واليونيسف.

وأكد نائب مدير عام الصحة أحمد العبادي على أهمية التوعية الميدانية لتوعية وحشد المجتمع لتطعيم أبنائهم باللقاح الحصبة.

وأشار العبادي إلى أن حملة التحصين الطارئة ضد مرض الحصبة والتي تأتي في ظل الأوضاع الاستثنائية التي تمر بها بلادنا، نتج عن تدني مستوى التغطية للتحصينات الروتينية ومنها للقاح الحصبة.

وتقوم وزارة الصحة بتنفيذ الحملة الطارئة ضد مرض الحصبة للفئة العمرية من 6 أشهر وحتى 10 سنوات في المواقع الثابتة والفرق المتحركة.

وأوضحا مدير الرعاية الصحية الأولية ناصر السعيدي ومسؤول الإعلام الصحي زياد الراعي أن حملة التحصين الطارئة ضد مرض الحصبة والتي ستدشن في مطلع الأسبوع القادم تستهدف 158ألف طفل وطفلة. 

وفي السياق تتواصل في الضالع أنشطة التثقيف والتحشيد المرافق لحملة التحصين ضد مرض الحصبة من خلال جلسات التوعية التي تنفذ عبر المتطوعين والمتطوعات في البيوت ومخيمات النزوح والتجمعات العامة الأخرى والتي ينفذها 120 متطوعًا ومتطوعة موزعين على المديريات الأربع المستهدفة من حملة الحصبة.

وتم توزيع المواد الإعلامية من بنرات وبوسترات وبرشورات إلى جانب توزيع الوثائق المتعلقة بالحملة الإعلامية منها الوثائق الورقية للإخلاءات واستمارات البلاغات.

 وعقد الاجتماع التحضيري للحملة في قاعة مكتب الصحة إلى جانب عقد الدورة التدريبية لمشرفي المديرات ومدربي الفرق؛ وتأتي هذه الحملة ضمن حملة توعوية يقوم بها المركز الوطني للتثقيف والإعلام الصحي بمحافظات عدن والتي من شأنها مكافحة مرض الحصبة التي انتشرت في الآونة الأخيرة.

وفي حضرموت نظم مكتب وزارة الصحة بحضرموت الساحل اللقاء التحضيري لمدراء مكاتب الصحة ومشرفي التحصين بالمديريات لمناقشة آلية تنفيذ الحملة الوطنية الطارئة للتحصين ضد مرض الحصبة والحصبة الألمانية الذي سيتم تنفيذها تاريخ 4 يونيو 2022م وتستمر لمدة أسبوع في المرافق الصحية والمواقع الثابتة في التجمعات السكانية.

وتستهدف الحملة جميع  الأطفال من عمر 6 أشهر حتى 10 سنوات حتى لمن سبق تحصينهم ومن استكملوا جرعات التحصين الروتيني والبالغ عددهم نحو (155445)  ألف طفل في المديريات المستهدفة، بحضور كل من الدكتور علي جعول مدير مكتب منظمة الصحة العالمية، الدكتورة فوزية غرامة مديرة مكتب منظمة اليونيسيف بحضرموت.

واستعرض في اللقاء فؤاد علي بامطرف مدير إدارة الرعاية الصحية الأولية ومدير برنامج التحصين بمكتب وزارة الصحة بالمحافظة الخطوات التي يجب تنفيذها من قبل المديريات وكذلك كيفية توزيع الفرق العاملة في الحملة.

وفي اللقاء دعا مدراء مكاتب الصحة والمشرفون بالمديريات إلى ضرورة رفع تقاريرهم اليومية أول بأول والإحصائيات التي سيكون لها دور في إنجاح هذه الحملة الطارئة للتحصين ضد مرض الحصبة و الحصبة الألمانية في عموم مديريات حضرموت الساحل.

وناقش اللقاء الخطط التنفيذية للمديريات المستهدفة وآلية تحديد المناطق ذات الخطورة وكيفية التدريب لتنفيذ الحملة وغيرها من الخطوات العملية المطلوبة لإنجاح هذه الحملة. قالت وزارة الخارجية الصينية إن الولايات المتحدة الأمريكية ستواجه عواقب وخيمة لتشجيعها التوجهات الانفصالية في تايوان. وكانت المتحدثة باسم مكتب شؤون تايوان بمجلس الدولة الصيني، تشو فينغ ليان، قد وصفت دعم القوى الانفصالية التي تدعو إلى استقلال تايوان بأنه "أمر بالغ الخطورة"، مشددة على أن محاولات القيادة التايوانية لاجتذاب القوى الخارجية المناهضة للصين "محكوم عليه بالفشل".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى