​انطلاق حملة التحصين ضد الحصبة في 6 محافظات

> عدن "الأيام" خاص:

>
قال مركز التثقيف والإعلام الصحي في وزارة الصحة اليوم السبت أنه تم تدشين حملة التحصين الطارئة ضد مرض الحصبة والحصبة الألمانية بست محافظات يمنية وذلك بالشراكة مع منظمتي الصحة العالمية واليونيسف والتي تستمر 6 أيام متتالية.

وأوضح نائب وزير الصحة د.عبدالله دحان وأن الحملة بمجملها تستهدف الوصول إلى مليون و 133ألفًا و142 طفلًا وطفلة من عمر ستة أشهر وحتى العاشرة من العمر في 74 مديرية منتشرة في عشر محافظات محررة.

وأضاف دحان أن المحافظات المستهدفة اليوم هي (شبوة , مأرب, حضرموت الوادي, المهرة, الضالع, البيضاء)؛ والتي تأتي ضمن المرحلة الثانية من (4 - 9) يونيو فيما حضرموت الساحل ضمن المرحلة الثالثة من (5 - 10) يونيو وسبق لمحافظات عدن وأبين ولحج أن بدأت بالحملة في (31 مايو - 5 يونيو) فيما تزال الحملة بجميع المراحل جارية.

وأكد دحان على أهمية تضافر جهود الجميع لإنجاح الحملة وتحقيق هدفها المنشود في تحصين الفئات العمرية المستهدفة؛ هذا وتستهدف الحملة الوطنية عشر محافظات يمنية محررة بواقع (74) مديرية.


وانطلقت اليوم الحملة الطارئة للتحصين ضد مرض الحصبة في مديرية المفلحي وتم التدشين في مركز "طرف عثارة " ومرفقها الصحي "الوحدة الصحية" وانطلقت فرق العمل بكل المراكز والمواقع بالمديرية في وقت واحد ، وجابت فرق الإعلامية والتثقيفية المناطق والقرى عبر مكبرات الصوت ونشر الملصقات التوعوية وذلك لتوعية المجتمع والأهالي عن مخاطر المرض وعن أهمية تحصين الأطفال حفاظًا على سلامتهم وصحتهم.

وتستهدف الحملة   13772 طفلًا من عمر سته أشهر إلى عمر 10 أعوام.


 وفي السياق دشن الأمين العام للمجلس المحلي مهدي الحامد ومدير عام مكتب الصحة د.جمال امذيب والقائم بأعمال مدير عام مديرية زنجبار غسان شيخ اليوم في مستشفى زنجبار الحملة الوطنية للتحصين ضد مرض الحصبة التي تنفذها وزارة الصحة العامة بدعم من منظمة اليونيسف.

وتستهدف 147061 طفلًا وطفلة من 6 شهور إلى 10 سنوات من منزل إلى منزل وتستمر 6 أيام .

ودشن وكيل محافظة شبوة د.عبد القوي لمروق ومدير عام مكتب الصحة د.علي الذيب الحملة الطارئة للتحصين ضد مرض الحصبة في سبع من مديريات بالمحافظة  و تستهدف تحصين 91 ألفًا و589 طفلًا من الأطفال الواقعة أعمارهم ما بين 6أشهر إلى 10 أعوام.

وأكد علي الذيب انطلاقة الحملة في 179 موقعًا للتحصين 358عاملًا وعاملة صحية, و تحت إشراف مباشر 49مشرفًا صحيًا.

وﺩﺷﻦ مدير عام المركز الوطني للتثقيف والإعلام الصحي بوزارة الصحة د.عارف محمد ناجي الحوشبي ﺍﻟﺤﻤﻠﺔ ﺍﻟﻮﻃﻨﻴﺔ ﻟﻠﺘﺤﺼﻴﻦ ﺿﺪ مرض ﺍﻟﺤﺼﺒﺔ ﻭﺍﻟﺤﺼﺒﺔ ﺍﻷﻟﻤﺎﻧﻴﺔ في مستشفى مديرية المسيمير بلحج.

وتستهدف ﺍﻟﺤﻤﻠﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻨﻔﺬﻫﺎ ﻋﻠﻰ ﻣﺪﻯ 6 ﺃﻳﺎﻡ، ﺍﻷﻃﻔﺎﻝ ﻣﻦ ﻋﻤﺮ 6 أﺷﻬﺮ ﺣﺘﻰ 10 أعوام ﺑﺎﻟﻠﻘﺎﺡ ﺍﻟﺜﻨﺎﺋﻲ ﺍﻟﻤﻀﺎﺩ ﻟﻤﺮﺿﻲ ﺍﻟﺤﺼﺒﺔ ﻭﺍﻟﺤﺼﺒﺔ ﺍﻷﻟﻤﺎﻧﻴﺔ ﺑﻤﻦ ﻓﻴﻬﻢ من ﺳﺒﻖ ﺗﺤﺼﻴﻨﻬﻢ ﺑﺠﺮﻋﺘﻲ ﻟﻘﺎﺡ ﺍﻟﺤﺼﺒﺔ ﺧﻼﻝ ﺍﻟﺘﺤﺼﻴﻦ ﺍﻟﺮﻭﺗﻴﻨﻲ ﺍﻟﻤﻌﺘﺎﺩ ﺑﺎﻟﻤﺮﺍﻓﻖ اﻟﺼﺤﻴﺔ، ﻭﻣﻦ ﺃﺻﻴﺒﻮﺍ ﻣﺴﺒﻘًﺎ ﺑﻤﺮﺿﻲ ﺍﻟﺤﺼﺒﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﺤﺼﺒﺔ ﺍﻷﻟﻤﺎﻧﻴﺔ.


ويذكر ﺃﻥ ﺍﻟﺤﻤﻠﺔ ﺗﺴﺘﻬﺪﻑ ﺃﻛﺜﺮ من (11188) طفلًا وطفلة ﻣﺎ ﺑﻴﻦ ﺳﺘﺔ ﺃﺷﻬﺮ ﻭ 10 سنوات ﻣﻨﺘﺸﺮﻳﻦ ﻓﻲ ﻣﺨﺘﻠﻒ القرى ﻋﻠﻰ ﻣﺴﺘﻮﻯ مراكز المديرية، لافتًا إلى ﺃﻥ ﺃﻫﻤﻴﺔ ﺍﻟﺤﻤﻠﺔ ﺗﻜﻤﻦ ﻓﻲ ﺃﻧﻬﺎ ﺗﺘﺼﺪﻯ ﻷﺧﻄﺮ الأمراض فتكًا بالطفولة ممن لا تؤدي إلى ﺍﻹﻋﺎﻗﺔ فحسب ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻮﻓﺎﺓ.

وأكد عبدربه الوكيل مفتاح وكيل محافظة مأرب الحملة التي تأتي في إطار الحرص على خلو المحافظة من مرض الحصبة،  وأهمية الوصول إلى جميع المناطق والقرى  الحملة ومخيمات النازحين في المديريات المستهدفة عبر الفرق الثابتة والمتحركة.

ودعا أعضاء المجالس المحلية وعقال الأحياء و أولياء الأمور إلى سرعة التجاوب والتعاون مع فرق التحصين ليشمل جميع الأطفال المستهدفين بالحملة.

وأوضح مدير عام مكتب الصحة د.عبدالعزيز الشدادي بأن الحملة تستهدف (158) ألف طفل وطفلة من عمر 6 أشهر وحتى 10 سنوات في المناطق والأماكن ذات الخطورة العالية التي تشمل القرى والمناطق  والمخيمات  والتجمعات السكانية في مديريات المحافظة المستهدفة وهي مديريات المدينة والوادي ورغوان ومدغل وحريب.

وقال الشدادي إن الحملة يشارك في تنفيذها (664) موزعين على 296 فريقًا ثابتًا ومتحركًا و(72)مشرفًا على عملية التنفيذ.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى