موجة حر شديدة تضرب الشرق الأوسط

> ​تشهد بعض بلدان الشرق الأوسط خلال الأيام القادمة ارتفاعاً قياسياً في درجات الحرارة، بسبب منخفض الهند الموسمي، الذي يمر بالبحر المتوسط ويتسبب في ارتفاع درجات الحرارة في شبه الجزيرة العربية وبلاد الشام والعراق وإيران، كما يمتد تأثيره إلى مصر

ما هي الدول المتأثرة؟
وتُشير آخر مخرجات أنظمة المُحاكاة الحاسوبية الخاصة بدرجات الحرارة، بتأثر الأجزاء الشرقية من شبه الجزيرة العربية بأول موجة حارة تترافق بدرجات حرارة تتخطى الـ 50 مئوية خلال الأيام القادمة، وذلك في أجزاء من العراق والكويت والمملكة العربية السعودية.

وتشير التوقعات إلى أنّ جمهورية العراق ستكون واحدة من الدول الأكثر تأثراً بهذه الموجة الحارة؛ إذ يتوقع أن ترتفع درجات الحرارة اعتباراً من يوم الأحد في البصرة والأجزاء الجنوبية من العراق لتتخطى حاجز الـ 50 درجة مئوية، وحول 48 مئوية في بغداد، ويكون الطقس شديد الحرارة، خاصة في فترات الظهيرة والعصر، وفق ما أورده موقع "طقس العرب" المتخصص.

كما ستكون دولة الكويت هي الأخرى تحت التأثير المباشر للكتلة الهوائية ذات الحرارة الشديدة، ويُتوقع أن تُسجل معظم مناطق الكويت الداخلية في غرب وشمال البلاد درجات حرارة  مرتفعة.
أما في المملكة العربية السعودية فيُتوقع أن ترتفع درجات الحرارة مطلع الأسبوع بشكل كبير في القيصومة وحفر الباطن؛ إذ يُتوقع أن تسجل هذه المناطق درجات حرارة تقترب من الـ 48 درجة مئوية، وقد تلامس 50 مئوية في النعيرية وبعض والأجزاء الداخلية من شمال المنطقة الشرقية.

كما توقعت الهيئة العامة للأرصاد الجوية المصرية، في منشور على صفحتها بموقع "فيسبوك" أن يمتد تأثير منخفض الهند الموسمي إلى مصر.

وقالت الهيئة في منشورها: "المنخفض سيسبب موجة حر قوية في مصر، لكنها ستكون أقل حدة مقارنة بجيرانها".
وأوضحت الأرصاد أنه من المتوقع أن تسجل القاهرة خلال الفترة القادمة درجات حرارة مرتفعة.

وتتأثر مصر بمنخفض الهند الموسمي بدرجة أقل من البلدان المجاورة، ويرجع هذا الأمر إلى عدة أسباب، أبرزها الموقع الجغرافي لمصر.

كما حذرت الأرصاد الجوية السّورية، اليوم الثلاثاء، من ارتفاع كبير في درجات الحرارة ستشهده مناطق دير الزّور والحسكة، وستبلغ ذروتها يومي الخميس والجمعة.

وقالت الأرصاد الجوية على صفحتها في موقع "فيسبوك"، إنّ موجة حر لاهبة ستؤثر على المناطق الشّرقية وعموم الجّزيرة والبادية بشكل مؤكد، ولن تكون باقي مناطق سوريا خارج تأثير هذه الموجة.

ولم يسبق أنّ تأثرت سوريا بهكذا موجة عنيفة، في مثل هذه الفترة من السّنة؛ إذ ستصبح الحرارة أعلى من معدلاتها بحوالي 12 درجة مئوية، وفق الأرصاد الجوية.
وأشارت الأرصاد إلى أنّ درجات الحرارة في مناطق دير الزّور ستكون بين 46-49 درجة مئوية تحت الظّل نهاراً و27 درجة مئوية ليلاً.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى