​"أوتشا" أسقطت مليونًا ومئتي ألف نازح من كشوفات خطة الاستجابة للعام الجاري

> «الأيام» غرفة الأخبار

> سلطات مأرب وأوتشا يرجعان خطأ اسقاط مئات الالاف من النازحين
> كشفت السلطات المحلية في مأرب، أمس الثلاثاء، أن مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة "أوتشا" أسقط مليونًا ومئتي ألف نازح في المحافظة من كشوفات خطة الاستجابة الإنسانية التي أعدها المكتب للعام الجاري 2022.

واجتمعت السلطة المحلية بمأرب، أمس، ممثلة بالوكيل د.عبدربه مفتاح، وفريق مكتب (أوتشا) باليمن الذي يزور المحافظة برئاسة نائب مدير مكتب الأوتشا بعدن رينيه نيجينهويس، حيث أقروا عددًا من الإجراءات والخطوات لتصحيح خطأ إسقاط مليون و200 ألف نازح من كشوفات خطة الاستجابة الإنسانية.

وأشار بلاغ صحفي أن الجانبين اتفقا "على إجراء مسح مشترك بين المكاتب المعنية بالسلطة المحلية والمنظمات الأممية المعنية بتنسيق الأوتشا، بهدف ردم الفجوة بين الأرقام الرسمية التي رفعت بناءً على مسوحات سابقة، وبين ما اعتمدته الأوتشا، إلى جانب تعزيز آلية التواصل وتبادل المعلومات والبيانات بين الأوتشا والسلطة المحلية والوزارات الحكومية ذات العلاقة في كل الخطوات المتعلقة بالجوانب الإنسانية والاستجابة للاحتياجات الإنسانية".

وأوضح البلاغ أن الاجتماع "كرس لمناقشة الخطأ الذي وقعت فيه الأوتشا في خطتها للاستجابة الإنسانية للعام الجاري وتجاهلها الإحصائيات والبيانات الرسمية التي شوركت معها من قبل السلطة المحلية والحكومة من قبل، واعتماد أعداد متدنية للنازحين لا تستند إلى مرجعية رسمية أو واضحة".

وتسبب هذا الخطأ في حرمان الكثير من النازحين من الاستجابة لاحتياجاتهم، فضلًا عن الاستجابة لعمليات النزوح إلى المحافظة المستمرة إلى اليوم، وزيادة أعباء السلطة المحلية والحكومة في مواجهة هذه الاحتياجات التي تفوق قدرتها وفق البلاغ.

وتحتضن مأرب عشرات الألاغ من النازحين الذي قدرت السلطة المحلية أعدادهم بمليونين ومائتي ألف نازح، يتوزعون على المدينة و195 مخيمًا في محيطها، غير أن الإحصائيات الأممية تتحدث عن نحو مليون نازح فقط.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى