مطالب بعودة الإدارة الذاتية بعد خذلان التحالف للحكومة

> عدن «الأيام» خاص:

> نقاش محتدم حول السيادة الوطنية في منتديات عدن
> شهدت العاصمة عدن وبالذات المدينة القديمة كريتر مظاهرات غاضبة تطالب بتحسين الخدمات العامة في المدينة واحتجاجًا على ارتفاع تسعيرة المشتقات النفطية.

محتجون يقطعون الطريق في كريتر
محتجون يقطعون الطريق في كريتر

وتزامنت المظاهرات في اليومين الماضيين مع تصاعد المطالبات الشعبية لعودة الإدارة الذاتية التي كان المجلس الانتقالي الجنوبي قد أعلن عنها في 25 أبريل عام 2020.

وكان محتجون أغلقوا في الصباح الباكر أمس الاثنين مداخل مدينة كريتر حيث مقر مجلس القيادة الرئاسي والحكومة، ومنعوا دخول السيارات إلى المدينة فيما كانت عدة مديريات بالعاصمة عدن قد شهدت احتجاجات على ارتفاع أسعار الوقود وتردي الأوضاع المعيشية والخدماتية.

محتجون يمنعون دخول السيارات عند مستشفى عدن إلى المدينة
محتجون يمنعون دخول السيارات عند مستشفى عدن إلى المدينة

ومساء أمس قال وزير سابق في الحكومة اليمنية لـ"الأيام" إن "تصاعد الاحتجاجات والمطالبات بعودة الإدارة الذاتية مرده فشل التحالف العربي في تنفيذ اتفاق الرياض وعدم تنفيذ أي من الوعود التي أطلقوها أثناء تشكيل الحكومة الجديدة ومجلس القيادة الرئاسي".

وأكد وزراء حاليون في الحكومة ذلك وقال أحدهم عبر الهاتف للصحيفة مساء أمس، طالبًا عدم ذكر اسمه: "تبخرت كل الوعود بالدعم المالي الكافي لانتشال المواطنين والوضع العام لحظة وصولنا إلى عدن".. "أصبح الأمر وكأنهم يريدون إفشالنا وخلق صدام بين الحكومة والشعب".


وكان رئيس مجلس القيادة الرئاسي د. رشاد العليمي وعدد من أعضاء المجلس أنهوا جولة أمس الأول لدول الخليج ومصر ظاهرها لحشد الدعم المالي وتحقيق تلك الوعود، لكن مصادر في رئاسة الجمهورية قالت :"لم يتم شيء حتى الآن ولم ينفذ أي وعد".

وسط كل ذلك زادت النقاشات الدائرة في منتديات عدن حول مبدأ السيادة الوطنية وضرورة القيام بحل ما من الداخل بدون الاعتماد على أي من دول التحالف.

مواطنون محتجون في كريتر
مواطنون محتجون في كريتر

العديد من المتحدثين رفضوا الإدلاء بأقوالهم علنًا للإعلام لكنهم قالوا: "سيدفع المواطنون بحل ما عبر التظاهرات وإسماع أصواتهم وسيكون التحالف أكبر الخاسرين سياسيًا حيث أصبحت الوعود وتصريحات التحالف ليست ذات قيمة عند المواطنين".

وقال أحد المتظاهرين اكتفى بذكر اسمه الأول ناصر في كريتر أمس: "تريدون إقناعنا أن أغنى 5 دول على وجه الأرض لا تستطيع توفير كهرباء ويحكموننا بالريموت ويريدوننا أن نسكت.. لا ".. وأضاف "على الحكومة اليمنية اعتقال الفاسدين وتقديمهم إلى القضاء وسنصبر عندما نرى الفساد الذي قتلنا قد انتهى".

طريق البنك الأهلي
طريق البنك الأهلي

أما الحاج سعيد عتمة فقال: "البلاد بلادنا وما بيصلحها أجنبي".

وأغلقت الطرق لساعات قبل تدخل القوات الأمنية لفتحها وإزالة الحواجز والإطارات الحارقة التي أقامها المحتجون.

محتجون عند طريق مؤسسة المياه
محتجون عند طريق مؤسسة المياه

وقال محررو "الأيام" إن السيارات تكدست عند مجمع عدن مول عند المدخل الشرقي لمدينة كريتر ومثلها عند المدخل الغربي باتجاه مديرية المعلا.

وتعاني عدن من تدهور مستمر في الخدمات وخصوصًا انقطاع التيار الكهربائي طيلة 16 ساعة يوميًا وسط زيادة حرارة الصيف.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى