إسرائيل تعزز رحلاتها الجوية إلى آسيا بعد فتح السعودية مجالها الجوي

> ​تعتزم شركات الطيران الإسرائيلية توسيع وفتح مسارات جديدة إلى الهند ووجهات آسيوية أخرى، بعد أن فتحت السعودية مجالها الجوي أمام جميع شركات الطيران، في خطوة ستوفر تكاليف الوقود وتقلص الزمن الذي تستغرقه الرحلات.

وقالت الرياض يوم الجمعة، إن مجالها الجوي سيكون مفتوحا أمام جميع شركات الطيران، فيما يعد توسيعا فعليا لحقوق التحليق للطائرات الإسرائيلية التي كانت لا تعبر من قبل الأجواء السعودية إلا لوجهات خليجية مثل الإمارات، ليشمل مسارات آسيوية مختلفة أيضا.

وطلبت بالفعل شركتا الطيران الإسرائيليتان “إلعال” ومنافستها الأصغر “أركيا” إذنا بعبور المجال الجوي السعودي، وذلك حسبما قالت الشركتان اليوم الأحد، وهو ما سيؤدي إلى اختصار نحو ساعتين ونصف الساعة من زمن الرحلات إلى الهند وتايلاند.

وتتفادي المسارات الحالية لتلك الوجهات، التي تحظى بشعبية لدى الإسرائيليين، عبور المجال الجوي السعودي من خلال الطيران جنوبا فوق البحر الأحمر حول اليمن.

وقال وزير السياحة الإسرائيلي يوئيل رازبوزوف لراديو الجيش اليوم الأحد، إن الرحلات الجوية فوق السعودية ستبدأ على الأرجح “في غضون أسابيع قليلة” بعد تسوية الخدمات اللوجستية الضرورية وستجعل تذاكر الطيران في نهاية المطاف أرخص بنحو عشرين في المئة.

وكان مسؤول إسرائيلي قد قال يوم السبت، إنه يتوقع أن يتمكن المسلمون في البلاد من السفر مباشرة إلى السعودية لأداء فريضة الحج بحلول العام المقبل.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى