​لماذا قيس وفي هذا التوقيت؟!

> بدر بالعبيد

> * (تمخض الجبل فولد فأراً) هذا ما ينطبق فعلياً على اجتماع اتحاد الكرة اليمني العام الذي صُنف أنه اجتماع مصارحة ومكاشفة ، كما أعلن بعد 17 عام من الغموض ، وهذه المرة عن طريق برنامج الزوم "اتصال مرئي" ، فالرئيس بين الرياض والقاهرة ، والأمين في الدوحة ، والنائب في القاهرة ، والأعضاء لا نعلم من أين حضروا لهذا الاجتماع المرئي، الذي استمر لمدة 8 أو 9 ساعات كما علمت ، وهذا أمر عجيب ، وكأنهم في (كونجرس الاتحاد الدولي) ، ولكن كل ذلك لا يهم ، المهم هو مخرجات هذا الاجتماع وماهيتها ، فقد أُعلن قبيل إعلان القرارات بشكل رسمي بأن هناك تغييرات جذرية وكبيرة ، ستطال كافة أقسام ولجان الاتحاد وهذا مؤشر جيد وإن أتى متأخراً ، وللأسف صدمنا بعد الإعلان ، بأنها قرارات فضفاضة وتعيينات مطاطية لتسجيل موقف ، وامتصاص غضب الشارع لا أكثر ولا أقل ، باستثناء قرار وحيد هو تعيين مدير فني أجنبي سيُرشح من قبل الاتحاد الآسيوي.
 
* لا الأمانة طالها شيء باستثناء إضافة منصب الأمين المساعد ، الذي هو منصب تقليدي، وموجود في غالبية اتحادات الكرة الوطنية، ولا اللجان المشكلة التي سبق وأن فعلت بأوقات سابقة بما فيها لجنة الطوارئ التي لا أعلم ما قيمتها العملية ومن يرأسها هو رئيس مجلس الإدارة نفسه !! فمن لم يستطع التغيير، وبجانبه أعضاء مجلس إدارة منتخبين ومعينين وكفاءات متخصصة لمدة 17 عام فلن يغير الحال بأربعة أشخاص أو أكثر أو أقل دون قصور في شخوصهم أو إمكاناتهم ولكن أتحدث عن المقارنة العددية وإعادة تدوير القادة وأصحاب القرار.

* أما القرار (الذي أقام الدنيا ولم يقعدها) هو توقيت إقالة مدرب منتخب الناشئين الكابتن الرائع قيس محمد صالح صاحب المنجز التاريخي الوحيد للكرة اليمنية وهو كأس بطولة غرب آسيا2021م بالنسبة لي ، وقد تحدثت في أكثر من برنامج رياضي أنني لست مع تجاوز النصوص القانونية ، ولا أحد فوق اللوائح والأنظمة على الإطلاق ، ولكن عندما تطبق تلك اللوائح على الجميع على حد سواء ، وتسقط تلك النصوص على الكل ويقف المشرع على مسافة واحدة من الجميع ، أما قضية استغلالها وإسقاطها وفق الأهواء والتوجهات والرغبات ، فتلك جريمة لسنا معها ولا ندعم من يمارسها، قيس اتهم من قبل الاتحاد في ذمته المالية ، ومن ثم أقيل دون أن يعرف سبب إقالته ، وسائل التواصل من أبلغته بخبر إعفائه، لم يكلف نفسه الاتحاد العام أن يشعره وقبلها كحق من حقوقه ، أن يتم عقد جلسة استماع ويُسمع منه ، ويُعطى المساحة للدفاع عن نفسه، وبعدها يتخذ القرار العادل أيا كان.

* استمعت لرئيس اتحاد الكرة الأخ أحمد العيسي في حديثه لبرنامج استاد الجماهير مع العزيز محمد الشومي ، وأتعجب من تأكيده وإصراره على تطبيق الأنظمة واللوائح في الوقت الذي أرى تباينات قرارات اتحاده ، متجلية مع الأسف ، تحدث عن هبوط أندية عدن ، بسبب عقابه لها ، قبل أن تمتنع عن الحضور لمباريات الدوري التجميعي ، لكونهم رفعوا أعلام الجنوب وصور رئيس المجلس الإنتقالي عيدروس قاسم الزبيدي وعوقبوا .. وفي المقابل وضع لاعبو فرق أندية شعب وأهلي صنعاء صور قاسم سليماني في إحدى الأنشطة بصنعاء ومرت مرور الكرام ، قام بحل اتحادي كرة قدم أبين وحضرموت لذات السبب ، وبسبب بطولة سميت بإسم رئيس دولة الإمارات محمد بن زايد بعد التنسيق مع السلطات المحلية بحضرموت ، وفي أبين بسبب بطولة بإسم الإنتقالي الجنوبي ، وفي المقابل أقيمت بطولة حسن إيرلو في صنعاء، ولم يُعاقب فرع الاتحاد ولا من شاف ولا من دري.
 
* ختاماً : إذا أردت أن تطبق النصوص القانونية ، فيجب أن تخلع ثوب التحيز والحزبية والشللية والإنتمائية، وأن تطلع من الهويات الضيقة وأن تقف من الجميع بمسافة ثابتة وواحدة ، لأنه دون ذلك أنت فقط تجعل من نفسك أضحوكة بسبب تلك الممارسات ولا يسوق ويمجد لك هذا الهراء سوى الجوقة الفاسدة المحيطة بك لا أكثر.
 
* وبالمناسبة أنا لا أعرف المدرب ، ولا تربطني مصلحة بأحد ، ويعلم الله أنها كلمة حق ، ووجب أن أدلي بها ، ولدي تساؤل أتمنى الإجابة عليه : تمت إقالة المدرب قيس محمد صالح بعد اتهامه .. طيب الجهاز الإداري إيش ذنبه ليقال؟ ، والمنتخب على بعد 3 أشهر من الاستحقاق القاري في أكتوبر؟.
 
* على أية حال خالص الأمنيات وصادق الدعوات بالتوفيق للجميع.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى