الرئيس الصومالي في مصر لعقد قمة ثنائية مع السيسي

> "الأيام" الصومال اليوم

> ​وصل الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود مساء اليوم الأحد إلى مصر، في سابع محطة لجولة خارجية إقليمية، في سياق مساعي الرئيس محمود لحشد الدعم لبلاده التي تعاني من أزمات اقتصادية وأمنية.

واستقبل الرئيس الصومالي، في مطار القاهرة الدولي، وزير المالية المصري، محمد معيد، ووفد من دبلوماسي سفارة مقديشو في القاهرة، وفق بيان للرئاسة الصومالية.

ومن المقرر أن يجري الرئيس حسن شيخ محمود مباحثات مع نظيره المصري عبدالفتاح السيسي حول كيفية تعزيز العلاقات الدبلوماسية بين البلدين الشقيقين وخاصة التعاون الاقتصادي والدبلوماسي ومكافحة الإرهاب واستعادة الدور المصري في تطوير التعليم بالصومال.

وبحسب البيان سيلتقي الرئيس حسن شيخ محمود أثناء وجوده في مصر مع الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط لبحث الخطط على المستوى العربي للوحدة والتعاون بين دول الجامعة العربية والصومال.

وقالت مصادر مقربة من الرئاسة الصومالية إن الزيارة ستستغرق ثلاثة أيام، وهي سابع محطة خارجية له منذ انتخابه في 15 مايو الماضي، وتأتي هذه الزيارة إلى مصر بعد زيارات خارجية شملت كلا من دولة الإمارات، تركيا، إريتريا، كينيا، جيبوتي وتنزانيا.

وتشترك حكومتا الصومال ومصر في علاقة استراتيجية وتاريخية عميقة في كافة المجالات.

وتأتي هذه الزيارة ايضا ضمن سلسلة زيارات خارجية يقوم بها الرئيس حسن شيخ محمود، تستهدف إعادة تعزيز التعاون الدبلوماسي للتركيز على أجندته في السياسة الخارجية التي تتبنى “اتفاقا مع العالم وتصفير الأزمات”.

وفي السياق أكد سفير الصومال في مصر والمندوب الدائم لدى جامعة الدول العربية السفير الياس شيخ عمر أبو بكر ، على أهمية زيارة محمود لمصر لأنها ستساعد في دفع العلاقات بين البلدين في كافة المجالات.

وقال السفير الصومالي أن الزعيم الصومالي يستعد للقاء الرئيس السيسي لعقد قمة ثنائية يوم الاثنين تتناول كافة القضايا التي تهم البلدين على المستوى الثنائي وكذلك الموضوعات الإقليمية والدولية.

وأشار السفير أبوبكر إلى حرص بلاده على التشاور مع القيادة المصرية بشأن سبل التعامل مع التحديات التي تواجه المنطقة والعالم أجمع.

وأوضح أن التوترات والتحديات غير المسبوقة التي يشهدها العالم تتطلب أكثر من أي وقت مضى زيادة التعاون والتنسيق بين الدول العربية ، وخاصة مصر ، بالنظر إلى الدور المحوري الذي تلعبه في دعم القضايا العربية.

وأشاد بمستوى العلاقات الصومالية المصرية التي شهدت تطورا كبيرا خلال المرحلة الماضية من خلال الزيارات المتبادلة على المستوى الوزاري وعلى مستوى كبار المسئولين، و كان آخرها زيارة رئيس الوزراء المصري للصومال، ومشاركته في حفل تنصيب الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود.

وأكد السفير الصومالي أن تبادل هذه الزيارات يحقق المصالح المشتركة للبلدين وتوج اليوم بزيارة الرئيس الصومالي لمصر ولقائه بالرئيس السيسي.

وأكد أن العلاقة الصومالية المصرية تاريخية ومتينة ، معربا عن أمله في أن تحقق الزيارة النتائج المرجوة وتفتح آفاقا أوسع في سياق التعاون والعمل المشترك بين البلدين الشقيقين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى