​مسؤول يمني: من غير الواضح تمديد الهدنة لشهرين أو ستة أشهر

> «الأيام» غرفة الأخبار:

>
أفاد مسؤول يمني رفيع بأن المؤشرات إيجابية بشأن تمديد الهدنة الأممية التي تنتهي في الثاني من أغسطس المقبل، في ظل الجهود الإقليمية والدولية المكثفة خلال الأسابيع الماضية.

وكان المسؤول اليمني يتحدث عقب جولات مكوكية يقوم بها المبعوثان الأممي هانس جروندبرج، والأميركي تيم ليندركينج للمنطقة، سعيًا لتمديد الهدنة التي انطلقت في 2 أبريل الماضي، وإقناع الحوثيين بفتح ومعابر تعز والمناطق الأخرى.

ونقلت صحيفة الشرق الأوسط الصادرة في لندن اليوم الجمعة عن المسؤول الذي قالت إنه مطلع على فحوى نقاشات تمديد الهدنة – رافضًا ذكر اسمه – أن «المؤشرات إيجابية حول تمديد الهدنة».

 لكنه اعتذر عن تقديم أي تفاصيل إضافية بالوقت الراهن، وما إذا كانت الهدنة سوف تمدد لشهرين أو لستة أشهر وفقًا لرغبة الأمم المتحدة.

 وأضاف «النقاشات ما زالت مستمرة، هناك ضغوط دولية بلا شك، لكن الحكومة متمسكة بأن ينفذ الحوثيون التزاماتهم بفتح الطرق في تعز وبقية المحافظات، هذا ملف إنساني، ولن يتم تجاوزه لأي ملفات أخرى».

وكان المبعوث الأممي لليمن زارة العاصمة عدن خلال اليومين الماضيين، لكنه لم يتمكن من لقاء رئيس وأعضاء مجلس القيادة الرئاسي ورئيس الحكومة، فيما التقى وزير الخارجية أحمد بن مبارك الذي نقل إليه الموقف الحكومي بوضوح، بحسب مصادر يمنية.

وطرح جروندبرج على الحكومة اليمنية تمديد الهدنة لستة أشهر قادمة، متعهدًا بالعمل على مسارين؛ الأول استكمال فتح طرق تعز وبقية المناطق، والثاني هو الملف الاقتصادي.

من جانبه، أكد المبعوث الأميركي لليمن تيم ليندركينج أن الحكومة اليمنية أبدت التزامًا قويًا بقيادة الهدنة، مشددًا على ضرورة تجاوب الأطراف مع تمديد الهدنة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى