​آلاف الأطفال بمناطق الحوثيين يحرمون من التعليم هذا العام

> «الأيام» غرفة الأخبار:

>
عشرات الآلاف من الأطفال في اليمن لن يتمكنوا من الالتحاق بالمدارس هذا العام، بسبب فرض الحوثيين رسومًا دراسية في المدارس العامة تصل إلى 800 في المئة، لينضموا إلى مليوني طفل لم يلتحقوا بالتعليم سنويًا نتيجة للنزاع القائم منذ ثماني سنوات والفقر.

واضطرت أسر بالفعل إلى التوقف عن إرسال أبنائهم إلى المدارس، وفي أحسن الحالات يقومون بإرسال الذكور دون الإناث، في حين أن هناك حوالي 1.7 مليون طفل يعيشون في مخيمات اللجوء و80 في المئة منهم لا يذهبون إلى المدارس لأسباب مختلفة حسب تقارير محلية اليوم السبت.

كانت وزارة التربية في صنعاء التابعة للحوثيين أصدرت قرارًا نص على فرض رسوم دراسية في جميع المدارس الحكومية تبلغ 8300 ريال على كل طالب بدلًا من ألف ريال خلال العام الماضي، في خطوة غير مسبوقة في تاريخ اليمن، سيؤدي إلى عزوف كثير من الأسر عن إرسال أبنائها إلى المدارس، وسيكون جزء كبير من الميسورين ضحايا لهذا القرار بعد أن اضطروا إلى إدخال أبنائهم مدارس حكومية هربًا من رسوم التعليم الباهظة في المدارس الخاصة.

ويعيش 80 في المئة من السكان في المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين على المساعدات.

ويأتي هذا الإجراء في ظل معاناة اقتصادية كبيرة يعيشها غالبية اليمنيين مع انقطاع الرواتب وغلاء الأسعار والاستغلال في ظروف الحرب.

وقالت مصادر صحفية إن مضاعفة الرسوم، دفعت أحد الصحفيين إلى إبقاء أبنائه السبعة في المنزل لأنه غير قادر على دفع الرسوم التي طلبت منه هذا العام، وبمبلغ يساوي راتبه الشهري كاملًا، وهو لا يستلم رواتب في الأساس منذ ست سنوات.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى