​30 منظمة دولية تدعو الأطراف إلى تمديد الهدنة لستة أشهر إضافية

> «الأيام» غرفة الأخبار:

> دعت 30 منظمة إنسانية دولية جميع الأطراف إلى تمديد الهدنة السارية"حتى 2 أغسطس" لمدة ستة أشهر إضافية، مع الالتزام بتنفيذ كل بنودها بما فيها إعادة فتح الطرق في تعز المحاصرة.
جاء ذلك في بيان مشترك لمنظمات أوكسفام، وفتيات مأرب، والمجلس النرويجي للشؤون اللاجئين، و27 منظمة إنسانية دولية أخرى.

وقال البيان، إنه "قبل انتهاء اتفاقية الهدنة الحالية التي تقودها الأمم المتحدة في 2 اغسطس 2022، تحث المنظمات الإنسانية في اليمن جميع أطراف النزاع على الالتزام بالهدنة وتمديدها لحماية المدنيين في جميع أنحاء البلاد والسماح لهم بإعادة بناء واستعادة حياتهم".
وأضاف: "بصفتنا منظمات تعمل في اليمن، فإننا ندرك ونشيد بالخطوات المهمة التي اتخذتها جميع أطراف النزاع للحفاظ على الهدنة".

وأشار إلى"أن الأشهر الأربعة الماضية شهد اليمنيون أطول فترة هدوء في البلاد منذ أكثر من سبع سنوات".
وأكد "منذ دخول الهدنة حيز التنفيذ في الثاني من أبريل الماضي، تراجع عدد الضحايا من المدنيين بشكل ملحوظ".
بيان المنظمات، قال إن"أرواح المدنيين لا تزال مهددة بسبب انتهاكات الهدنة في بعض المناطق، خصوصا مع ارتفاع ملحوظ لعدد الضحايا في الآونة الأخيرة، في الشهر الماضي".

وحث البيان "جميع أطراف النزاع على تمديد الهدنة لمدة ستة أشهر أو أكثر، والالتزام ببنودها، والوفاء بالتزاماتها بموجب القانون الدولي، لحماية المدنيين والوفاء بجميع بنود الاتفاقية بما في ذلك إعادة فتح الطرق في تعز".

ومنذ أيام، تبذل الأمم المتحدة ومبعوثها والمبعوث الأمريكي، جهودا حثيثة لإقناع الأطراف بتمديد الهدنة لستة أشهر، في ظل تعثر تنفيذ بندها المتعلق بفتح طرقات تعز، وتبادل الأطراف الاتهامات واشتراطها أن يشمل التجديد دفع مرتبات الموظفين المدنيين المتوقفة منذ عام 2017م.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى