​إيران تعلق على تمديد الهدنة باليمن وتدعو إلى سلام شامل

> «الأيام» غرفة الأخبار:

> قال كبير مستشاري وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية، علي أصغر خاجي، إن بلاده تدعم تمديد الهدنة في اليمن، وذلك خلال محادثات مع المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن هانس غروندبرغ.

وقالت وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا" أن خاجي"ناقش آخر المستجدات في اليمن مع المبعوث الأممي، في سياق جهود إيران على صعيد التسوية السلمية للأزمة في اليمن".

وأضافت أن كبير مستشاري وزير الخارجية للشؤون السياسية "أعلن عن دعم طهران للجهود الفعالة لإحلال سلام مستقر وعادل في اليمن"، وأعرب عن أمله "في أن يتم بذل الجهود خلال وقف إطلاق النار المقبل الذي يستمر شهرين للتوصل إلى اتفاق جامع وشامل، يتضمن وقف إطلاق نار مستقر، ورفع كامل للحصار والحظر الاقتصادي، ودفع رواتب الموظفين، وحرية التنقل في جميع الطرق اليمنية، وبدء عمل اللجان العسكرية والاقتصادية والسياسية وإيجاد آليات مراقبة كاملة لضمان عدم انتهاك الالتزامات".

كان المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، أعلن، يوم الثلاثاء، أن طرفي الأزمة في اليمن اتفقا على تمديد الهدنة بالشروط ذاتها لمدة شهرين إضافيين من 2 أغسطس وحتى 2 أكتوبر.

وقال غروندبرغ، في بيان بحسب موقع الأمم المتحدة، إن "التمديد يتضمن التزاما من الطرفين بتكثيف المفاوضات للوصول إلى اتفاق هدنة موسع في أسرع وقت ممكن".

ويشكل تمديد الهدنة فرصة ذهبية للمكونات السياسية اليمنية لاقتناصها والبناء عليها، خصوصاً تلك التي لا تزال ترتهن لأطراف خارجية تعمل على تأجيج الصراعات ونشر الفوضى والإرهاب. ووفق مراقبين فلا يمكن لليمن أن ينهض إلا بتوحد كل أبنائه ووضع المصلحة العليا للبلاد على المصالح التخريبية والطائفية الدخيلة على منطقتنا.

واعتبر  المراقبون أن الموقف الدولي والأممي الذي جاء مواكباً للمبادرة السعودية المعلنة في مارس 2021 التي تمثل موقف المملكة الثابت والراسخ في دعم حق الشعب اليمني وما يضمن أمن واستقراره بلاده، مطالب اليوم بالعمل بشكل حثيث وسريع لتنفيذ البنود التي تضمنتها اتفاقية الهدنة، خصوصاً فتح المعابر في تعز، ووقف الخروقات، وإنهاء الحواجز الأمنية والعوازل بين المحافظات والمدن، وإطلاق الأسرى والمختطفين، وإيداع الإيرادات في البنك المركزي، وصرف مرتبات الموظفين وفقاً لقوائم عام 2014، ما سيؤدي بالتأكيد إلى تعزيز بناء الثقة، والدخول في مفاوضات سلام شاملة تنهي الصراع والاقتتال، وتقطع الطرق على كل من يصطاد في الماء العكر.

وشددوا على أن تنفيذ كل تلك البنود التي وضعتها الهدنة ضمن أهدافها، بما فيها الوصول إلى وقف إطلاق نار دائم وشامل في اليمن، ستمثل خطوة كبيرة للدخول في الهدف الرئيسي والنهائي، وهو السلام الدائم والشامل.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى