​الصومال تدعو أرض الصومال للحفاظ على السلام وحل الخلافات عبر الحوار

> هرجيسا «الأيام» الصومال اليوم:

>
وجّه رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية حسن شيخ محمود، اليوم السبت دعوة من أجل الاستقرار والسلام والوحدة إلى القيادة السياسية والمجتمع في أرض الصومال.

و‏أعرب الرئيس محمود عن قلقه إزاء الخلاف بين القيادات السياسية في المناطق الشمالية أرض الصومال للبلاد وحث الفصائل المختلفة على حل الخلافات من خلال الحوار، والحفاظ على الاستقرار والسلام.
وفي ذات السياق دعا رئيس الوزراء الصومالي حمزة عبدي بري قادة وشعب أرض الصومال إلى الحفاظ على السلام وحل مشكلاتهم من خلال الحوار.

وأكد رئيس الوزراء استعداد الحكومة الاتحادية للمشاركة في الجهود المبذولة لحل النزاع سلميا.
وحسب صحيفة الصومال اليوم قال بري في تغريدة على حسابه بتويتر: "أشعر بالحزن بسبب العنف الذي حدث في بعض مدن أرض الصومال – أرسل نداء سلام إلى السلطات والشعب لإيجاد حل سلمي للمشاكل القائمة، رحم الله الموتى ، وشفى الجرحى".
كما قال رئيس الوزراء حمزة عبدي إن شعب أرض الصومال نموذج يحتذى به للديمقراطية، وقد تم تعليمهم الحفاظ على السلام والنظام والحكم الرشيد.

وأضاف مخاطبا قيادة وشعب أرض الصومال :”أيها الإخوة ، لقد كنتم على الدوام رمزًا للديمقراطية وتولي المنصب بسلام ، وأنا أدعوكم إلى الحفاظ على السلام والاستقرار اللذين أعطاكم الله إياه ، وعلى الاستقرار والحكم الرشيد الذي كنتم تبنونه منذ فترة طويلة".
و أضاف رئيس الوزراء إلى أن الحكومة الفيدرالية الصومالية مستعدة دائمًا للمشاركة في أي مشكلة يواجهها شعب أرض الصومال.

وقال رئيس الوزراء "أيها الإخوة إن الحكومة الفيدرالية الصومالية هي دائما داعم وأخ وأخت لكم ومستعدة للمشاركة في حل جميع المشاكل التي تواجه إخواننا وأخواتنا في أرض الصومال".
وأضاف "أدعو شيوخ الثقافة والمثقفين والعلماء والشباب والنساء وكل المجتمع للتدخل وإيجاد حل للمشاكل القائمة حتى لا تتكرر معاناة الناس".

وجاءت تصريحات رئيس الصومال ورئيس الوزراء بعد يوم من أعمال عنف في هرجيسا ومختلف مناطق صومالي لاند عقب تفريق الشرطة مظاهرات للمعارضة وهو ما تسبب في مقتل وإصابة عشرات المدنيين كانوا يتظاهرون ضد رئيس أرض الصومال موسى بيحي عبدي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى