​قتيل ومصاب بانفجار والفاتيكان يدعو لإنقاذ الصومال من الجفاف

> مقديشو «الأيام» الصومال اليوم :

> قتل شخص مدني وأصيب جندي في إنفجارعلى مشارف مدينة “سبيد” في منطقة “شابيل الوسطى” جنوب الصومال في وقت دعا فيه بابا الفاتيكان إلى مساعدة البلد الافريقي الذي تضربه موجه جفاف أدت إلى نزوح قرابة مليون شخص  .
ذكر موقع الصومال اليوم ان الإنفجار أمس الأحد، لم تعلن عنه أي جهة مسؤوليتها ، بالتزامن مع عمليات عسكرية بالمنطقة ضد حركة الشباب.

وإستهدف الانفجار، الناجم عن لغم أرضي، يتم التحكم فيه عن بعد، دراجة  على متنها جندي ومدني.
وذكرت إذاعة شابيل المحلية  إن المدني قتل في إنفجار العبوة الناسفة، بينما أصيب الجندي وتم نقله إلى المستشفى.
وفي أعقاب الإنفجار، وصلت قوات الحكومة الصومالية إلى موقع الحادث وبدأت عمليات تفتيش بحثاً عن مشتبه بهم، طبقا لما ذكره سكان محليون.

والأربعاء الماضي، إستهدف تفجيرإنتحاري، القصر الرئاسي بولاية هيرشبيلى جنوبي الصومال، ما أسفر عن سقوط عدد من القتلى والجرحى.
وحينها أعلنت قوات الأمن انها قتلت إرهابياً يحمل حزاماً ناسفاً أثناء محاولته دخول أحد مداخل القصر الرئاسي، لكنه فجّر نفسه قبل أن يلفظ أنفاسه الأخيرة.

الى ذلك دعا البابا فرانسيس  بابا الفاتيكان إلى مساعدة الصومال لمواجهة الجفاف الشديد وما أسماها بالأزمة الإنسانية الخطيرة” في الصومال وأجزاء من الدول المجاورة ونقل عن البابا فرانسيس قوله: "سكان هذه المنطقة ، الذين كانوا يعيشون بالفعل في ظروف سيئة للغاية ، هم الآن في فترة يموت فيها الناس من الجفاف".

وأضاف “آمل أن يتمكن العالم معًا من الاستجابة لحالة الطوارئ. لسوء الحظ ، تصرف الحرب الانتباه والمساعدات ، لكن هذه هي الأهداف التي تتطلب أكبر قدر من الإلتزام – مكافحة الجوع وإعتلال الصحة ونقص التعليم”.

وتعرضت الصومال والدول المجاورة في القرن الأفريقي ، بما في ذلك إثيوبيا وكينيا ، لأسوأ موجة جفاف منذ أكثر من 40 عامًا بعد أربعة مواسم من قلة الأمطار ، مما تسبب في تدمير المحاصيل والماشية.

وفرّ أكثر من 755 ألف شخص من ديارهم ونزحوا داخلياً في الصومال ، بالإضافة إلى أولئك الذين فروّا إلى الخارج  ، وفقا لمفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين والمجلس النرويجي للاجئين يوم الخميس.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى