المبعوث الأمريكي لليمن: أراقب بقلق العنف في شبوة وعلى الحوثيين فتح طرق تعز

> «الأيام» استماع:

> قال المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن تيم ليندركينج أمس الثلاثاء، إنه"يراقب بقلق أعمال العنف في شبوة" حسب وصفه في حين طالب بضرورة تحرك الحوثيين نحو فتح طرقات تعز المغلقة"والتي باتت واجبا إنسانياًطال انتظاره".

وأضاف كينغ في رسالة فيديو نشرتها الخارجية الأمريكية على حسابها بتويتر أمس أن الهدنة التي توسطت فيها الأمم المتحدة "دخلت شهرها الخامس، وهي تمنح أفضل فرصة لليمنيين لتحقيق السلام منذ بدء الصراع".

وحث الأطراف على الاستفادة من هذه الفرصة والتوصل إلى تسوية واختيار السلام وقال "يستحق اليمنيون هدنة متينة تحقق أقصى قدر من الفوائد للجميع، لقد اقترحت الأمم المتحدة اتفاقا موسعًا وباتت الكرة الآن في ملعب الآطراف حتى يكفوا عن الخطاب التحريضي الذي يتسبب بمعاناة أكبر وأن يعملوا معا لمساعدة السكان ينبغي أن نرى تحركا من الحوثيين بالنسبة لتعز التي باتت واجبا إنسانيا طال انتظاره".

وأشار إلى أنه يتعين على الأطراف إحراز تقدم في دفع الرواتب لموظفي الخدمة المدنية وعليهم الاتفاق أيضاعلى رحلات جوية إضافية من مطار صنعاء وفتح المزيد من الطرق

وقال المبعوث الأمريكي:"هذا مايقوله لنا اليمنيون بأنهم يريدونه ومانشعر انهم يستحقونه".

وفي تطور اخر قال كينغ إنه يراقب أيضا بقلق أعمال العنف في شبوة وحث على العودة إلى الهدوء وقال "هذا وقت الحوار وليس العنف، تواصل الولايات المتحدة الوقوف إلى جانب اليمنيين لمساعدتهم في التوصل إلى حل دائم للصراع بقيادة يمنية وتقديم المساعدة المنقذة للحياة".

وأعلن عن تقديم الولايات المتحدة في العام 2022 وحدها أكثر من مليار دولار من المساعدات الإسانية ليصل إجمالي مساهمتنا إلى حوالي 5 مليارات دولار منذ بدء الأزمة.

وجدد كينج مطالبة الحوثيين بالإفراج الفوري عن موظفي السفارة الأمريكية بصنعاء المحتجزين بدون قيد أو شرط مشددا على ضرورة إثبات الحوثيين لحسن النية ويكفوا عن مفاقمة معاناة هذه العائلات اليمنية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى